ألمانيا لم تصدر أسلحة للسعودية منذ مقتل خاشقجي

الدبابة الألمانية "ليوبارد" التي تردد عام 2011 أن برلين ستبيع أعدادا منها للسعودية لكن ميركل رفضت حينها تأكيد الصفقة (الأوروبية)
الدبابة الألمانية "ليوبارد" التي تردد عام 2011 أن برلين ستبيع أعدادا منها للسعودية لكن ميركل رفضت حينها تأكيد الصفقة (الأوروبية)

قال مسؤول ألماني رفيع المستوى للجزيرة إن بلاده لم تصدر أي أسلحة للسعودية خلال الربع الأخير من عام 2018، وأكد أنه لا نية لدى برلين لإعادة منح التراخيص بهذا الشأن بسبب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ووصف المسؤول الألماني محاكمة قتلة خاشقجي في الرياض بأنها لا توافق معايير بلاده، حيث طالبت ألمانيا مرارا السلطات السعودية بتقديم إجابات واضحة في ما يتعلق بملابسات مقتل الصحفي السعودي، والتعاون مع التحقيقات التركية بهذا الخصوص.

وأفاد مراسل الجزيرة عيسى طيبي بأن موقف برلين الصارم من تصدير الأسلحة للسعودية ينبع من شعور الحكومة الألمانية بضخامة جريمة اغتيال خاشقجي في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي داخل القنصلية السعودية بإسطنبول.

وأشار إلى أن لجنة الاستخبارات في البرلمان الألماني (البوندستاغ) لديها ملف تسلمته الاستخبارات الألمانية من نظيرتها التركية بشأن اغتيال الصحفي السعودي.

وكانت حكومة المستشارة أنجيلا ميركل أعلنت في 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي -أي بعد ستة أسابيع تقريبا من اغتيال خاشقجي- وقف جميع مبيعات السلام للرياض، كما حظرت دخول 18 سعوديا يشتبه في ضلوعهم بجريمة الاغتيال.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة