وزير إسرائيلي يدعو إلى منع عباس من العودة إذا سافر

Palestinian President Mahmoud Abbas gestures during a ceremony marking the 54th anniversary of Fatah's founding, in Ramallah, in the Israeli-occupied West Bank December 31, 2018. REUTERS/Mohamad Torokman
عباس أقر العام الماضي عقوبات على قطاع غزة تشمل تقليص الرواتب سعيا لإجبار حماس على القبول بشروط المصالحة (رويترز)

دعا وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد إردان إلى منع الرئيس الفلسطيني محمود عباس من العودة إلى الأراضي الفلسطينية بعد أي زيارة قريبة للخارج، بذريعة أنه يثير ما وصفه بالعنف.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن إردان قوله في مقابلة مع إذاعة عبرية، إن على الحكومة الإسرائيلية أن تدرس هذا الخيار.

وفي شرحه للأسباب التي تدعو إلى خطوة من هذا القبيل، قال الوزير الإسرائيلي إن الرئيس عباس لا يقدم شيئا لعملية السلام، بل يلحق الضرر بإسرائيل عبر الضغوط التي يمارسها على حركة حماس في غزة، والتي تنعكس على ما تقوم به الحركة ضد تل أبيب، في إشارة إلى ردود الحركة العسكرية على الاعتداءات الإسرائيلية السابقة.

واعتبر إردان أن سياسة عباس تحرّض بوضوح على إسرائيل بشكل مباشر وغير مباشر عبر فرض العقوبات على قطاع غزة. وكان يشير بذلك إلى العقوبات التي فرضتها السلطة الفلسطينية على الإدارة القائمة في القطاع، والتي تشمل تقليص الرواتب لعشرات الآلاف من الموظفين. 

وحسب تعبير الوزير الإسرائيلي، فإن منع عباس من العودة إلى الأراضي الفلسطينية ليس إبعادا، وإنما يستهدف تغيير سياسته التي قال إنها تلحق الضرر بإسرائيل.

وفيما يخص الأوضاع الميدانية، قال إردان إن الجيش الإسرائيلي سيواصل الرد على إطلاق الصواريخ والقذائف من غزة، مضيفا أن شن أي عملية عسكرية كبيرة مستقبلا قد تشمل اقتحام القطاع، لكنه قال إن ذلك رهين بحجم المواجهات ورغبة حركة حماس في الانجرار إلى مواجهة واسعة النطاق.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول