بومبيو يجري في الدوحة محادثات الحوار الإستراتيجي

بومبيو وصل الدوحة ضمن جولة في المنطقة تشمل دول مجلس التعاون الخليجي الست (رويترز)
بومبيو وصل الدوحة ضمن جولة في المنطقة تشمل دول مجلس التعاون الخليجي الست (رويترز)

يجري وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو -اليوم الأحد- محادثات في العاصمة القطرية الدوحة، في إطار الحوار الإستراتيجي القطري الأميركي وجولة بومبيو في المنطقة.

ويترأس الحوار في جولته الثانية وزيرُ الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ونظيره الأميركي، ويشارك فيه أيضا عدد من المسؤولين الحكوميين من الجانبين.

ووقع  الجانبان مذكرات تفاهم في مستهل الحوار، شملت مذكرة تفاهم عسكرية وأخرى تتعلق بالقضايا الثقافية والتعليم وتبادل الخبرات بين الجانبين، فضلا عن مذكرات تفاهم أخرى لم يتم الإعلان عن فحواها.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية القطرية أعلنت في وقت سابق أن الحوار الإستراتيجي القطري الأميركي الثاني سيشمل نقاشا رفيع المستوى في عدد من المجالات السياسية والاقتصادية والدفاعية والثقافية، كما سيشهد توقيع عدد من مذكرات التفاهم التي تعزز التعاون فيما يصب في مصلحة الشعبين القطري والأميركي.

وعقد الحوار الإستراتيجي الأول في يناير/كانون الثاني 2018 في الولايات المتحدة، وصدر عنه بيان مشترك أكد التزام البلدين بتعزيز التجارة الثنائية ومناقشة أطر الاستثمار الثنائي التي تعالج السياسات الضريبية وتقلل العقبات التنظيمية.

كما وقع الطرفان على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وخطابات النوايا في مجالات التجارة والاستثمار والتكنولوجيا والطاقة، والتعاون في قطاعات الرياضة والتعليم والصحة والفنون والثقافة.

المصدر : الجزيرة