وصفه بالطاغية.. بولتون: لن نعترف بسلطة مادورو

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

وصفه بالطاغية.. بولتون: لن نعترف بسلطة مادورو

قال مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جون بولتون إن بلاده لا تعترف بسلطات الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، ووصفه بأنه طاغية.

وأضاف بولتون في بيان أن الولايات المتحدة ستواصل استخدام جميع الأدوات الدبلوماسية والاقتصادية ضد نظام مادورو "غير القانوني"، لاستعادة الديمقراطية في فنزويلا، على حد تعبيره.

وتأتي هذه التصريحات بعد أيام من بدء الرئيس الفنزويلي مادورو فترة ولاية ثانية الخميس الماضي، متحديا منتقديه في الولايات المتحدة وأميركا اللاتينية الذين وصفوه بأنه مغتصب للسلطة في بلد أدت فيه الفوضى الاقتصادية إلى أزمة إنسانية.

بولتون: واشنطن ستواصل استخدام جميع الأدوات الدبلوماسية والاقتصادية ضد نظام مادورو (رويترز)

مهام وتحديات
وأدى مادورو اليمين أمام المحكمة العليا المؤيدة للحكومة، والتي حلت إلى حد كبير محل البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة.

ويواجه مادورو -وهو سائق حافلات سابق أصبح زعيما اشتراكيا- تحديات كبيرة، منها التضخم المفرط والنقص الشديد في الغذاء والدواء وهجرة ملايين المواطنين فرارا من شظف العيش.

وحتى قبل أن يكمل خطاب التنصيب، اتهمته واشنطن "باغتصاب السلطة" وأعلنت باراغواي قطع العلاقات الدبلوماسية مع فنزويلا، وذلك في مؤشر على العزلة الدبلوماسية المتنامية التي سيواجهها في فترته الثانية.

كما ذكرت وزارة الخارجية في بيرو أنها استدعت القائم بالأعمال في سفارتها بفنزويلا، احتجاجا على تنصيب مادورو لفترة جديدة وصفتها بأنها "غير شرعية".

وفي سياق ذي صلة، قال خوان جوايدو زعيم الكونغرس الفنزويلي الذي تتزعمه المعارضة -أمس الجمعة- إنه مستعد لتولي رئاسة البلاد بشكل مؤقت والدعوة لإجراء انتخابات، وذلك بعد يوم واحد من أداء مادورو اليمين لفترة ثانية محل خلاف.

وينتمي جوايدو لحزب الإرادة الشعبية المتشدد المعارض، وقد انتُخب رئيسا للجمعية الوطنية في الخامس من يناير/كانون الثاني.

وقال جوايدو إنه لن يتولى الرئاسة إلا بتأييد القوات المسلحة. ودعا أيضا إلى تنظيم احتجاجات في 23 يناير/كانون الثاني الذي يوافق الذكرى السنوية لسقوط نظام الحكم الدكتاتوري العسكري عام 1958.

المصدر : الجزيرة + وكالات