طهران لواشنطن: مؤتمر وارسو دليل عجز ويأس سياسي

Admiral Ali Shamkhani, Iran?s Supreme National Security Council Director, speaks to the media after his arrival at Damascus airport, September 30, 2014. REUTERS/Khaled al-Hariri (SYRIA - Tags: POLITICS CONFLICT CIVIL UNREST)
شمخاني اعتبر الدعوة لمؤتمر ضد إيران دليل فشل العقوبات الأميركية على بلاده (رويترز-أرشيف)

قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني إن دعوة الولايات المتحدة لمؤتمر دولي ضد إيران ستنتهي بالفشل.

وأضاف ردا على دعوة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى مؤتمر دولي ضد إيران في بولندا، أن رعاية واشنطن لمؤتمر ضد إيران تعني فشل سياسة العقوبات الأقسى في التاريخ، وتدل علی العجز والیأس.

وتابع: "من یقول نفرض العقوبات الأکثر صرامة ثم یلجأ إلی عقد ندوة ومؤتمر فهذا یعني أنه عجز وفشل في أمره".

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وصف المؤتمر في تغريدة على تويتر بأنه تعبير عن اليأس السياسي.

وانتقد ظريف بولندا، مشيرا إلى أن إيران أنقذت حياة مواطنين بولنديين خلال الحرب العالمية الثانية، وقال إن وارسو -رغم ذلك- تسمح الآن بمثل هذه الفعاليات "المعادية لإيران".


وأعلنت وزارتا الخارجية في الولايات المتحدة وبولندا -في بيان مشترك أمس- عن عقد القمة يومي 13 و14 فبراير/شباط المقبل في العاصمة البولندية وارسو، لبحث مستقبل الشرق الأوسط والأوضاع الأمنية في المنطقة، وأوضح البيان أن جميع دول العالم مدعوة لحضور المؤتمر.

وبحسب الوزير الأميركي، فإن القمّة ستُركّز على "استقرار الشرق الأوسط والسلام والحرّية والأمن هنا في هذه المنطقة، وهذا يتضمّن عنصرا مهما هو التأكد من أن إيران لا تمارس نفوذا مزعزعا للاستقرار".

وأكّد متحدّث باسم وزارة الخارجية أن بولندا -أسوة بدول أوروبية أخرى- تدعم الاتفاق الدولي الذي انسحب منه ترامب العام الماضي، والمتعلّق بالبرنامج النووي الإيراني.

وقال المتحدّث إنّ اجتماع وارسو "يوجّه رسالة مهمّة مفادها أنّ الدول التي لديها آراء مختلفة بشأن الاتفاق النووي، يمكن أن تلتقي لمناقشة قضايا أخرى مهمة في المنطقة".

وكان وزير الخارجية الأميركي وصف إيران خلال زيارته إلى القاهرة مؤخرا بأنها "العدو المشترك" للولايات المتحدة والدول العربية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

U.S. Secretary of State Mike Pompeo and his wife Susan board a plane leaving Egypt as they depart for Manama, Bahrain, at Cairo International Airport in Cairo, Egypt, January 11, 2019. Andrew Caballero-Reynolds/Pool via REUTERS

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن قمة دولية ستعقد الشهر المقبل “لتعزيز الاستقرار والحرية في الشرق الأوسط، وإلقاء الضوء على النفوذ الإقليمي لإيران”.

Published On 11/1/2019
سيناريوهات- الاحتمالات المتوقعة بشأن إيران بعد زيارة بومبيو للمنطقة

ناقشت الحلقة الاحتمالات المتوقعة بعد زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لمنطقة الشرق الأوسط، في ظل سعي أميركا إما لتضيق الخناق أكثر على إيران أو التوجه نحو صدام عسكري معها.

Published On 10/1/2019
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة