يتريث في إعلان الطوارئ.. ترامب قد يصادر أموال الإغاثة لبناء الجدار

يتريث في إعلان الطوارئ.. ترامب قد يصادر أموال الإغاثة لبناء الجدار

ترامب عرض خلال اجتماع بالبيت الأبيض رسما للجدار الذي يريد إقامته على الحدود الجنوبية مع المكسيك (رويترز)
ترامب عرض خلال اجتماع بالبيت الأبيض رسما للجدار الذي يريد إقامته على الحدود الجنوبية مع المكسيك (رويترز)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه لن يسارع إلى إعلان حالة الطوارئ الوطنية لضمان تمويل بناء الجدار على حدود بلاده مع المكسيك، في حين ذكرت مصادر أنه قد يصادر أموالا مخصصة لمواجهة الكوارث لاستخدامها في مشروعه.

وصرح ترامب الجمعة -خلال اجتماع مع مسؤولين محليين- بأنه يستطيع بسهولة إعلان حالة الطوارئ، ولكنه سينتظر الكونغرس لإنهاء أزمة الميزانية التي تسببت في إغلاق جزئي لمؤسسات الحكومة الأميركية.

وخلال الاجتماع، عرض الرئيس الأميركي نموذجا للجدار الذي يريد إقامته على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، والتي تقارب 3200 كيلومتر.

وكان ترامب لوّح مرارا في الأيام الماضية باللجوء إلى حالة الطوارئ الوطنية التي يفترض أن تمكنه من الحصول على التمويل المخصص للجدار الفاصل، وهو بقيمة 5.7 مليارات دولار، رغم أن مشرّعين أميركيين شككوا في قانونية اللجوء للطوارئ.

وفشلت عدة اجتماعات بين ترامب والديمقراطيين في إنهاء أزمة إغلاق نحو ربع المؤسسات الحكومية المستمرة منذ ثلاثة أسابيع، والتي أثرت سلبا على نحو ثمانمئة ألف موظف حكومي.

ويرفض الرئيس ترامب توقيع ميزانية الحكومة ما لم تتضمن التمويل المطلوب لبناء الجدار الذي يقول إنه مسألة أمن قومي لأنه سيوقف "زحف" المهاجرين غير النظاميين القادمين من المكسيك ودول في أميركا الوسطى. لكن الديمقراطيين رفضوا طلبه، ودعوه للفصل بين قضيتي تمويل الجدار وميزانية الحكومة.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصادر في الكونغرس الأميركي أن الرئيس دونالد ترامب يبحث عن طرق محتملة لتمويل الجدار الحدودي مع المكسيك من خلال استخدام أموال الميزانية المخصصة للاستجابة للكوارث الطبيعية في إقليم بورتوريكو وولايات أميركية أخرى.

وقالت الوكالة -نقلا عن ممثلة بورتوريكو في الكونغرس قولها- إنه من غير المقبول أن يتلاعب الرئيس بآمال وآلام السكان المتضررين من هذه الكوارث. وأضافت الوكالة أن البيت الأبيض ينظر في حجم المبلغ الممكن الحصول عليه من هذه الميزانية عند إعلان حالة الطوارئ في البلاد.

وفي وقت سابق الجمعة، طالب السيناتور الجمهوري ليندزي غراهام الرئيس ترامب بإعلان حالة الطوارئ وبناء الجدار الذي يصفه الديمقراطيون بغير الأخلاقي.

المصدر : وكالات,الجزيرة