بعد تصريحات بومبيو.. طهران تتوعد بتحويل الخليج إلى مستنقع دماء

Members of Iran's Revolutionary Guards march during a military parade to commemorate the 1980-88 Iran-Iraq war in Tehran September 22, 2007. REUTERS/Morteza Nikoubazl/File Photo
قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني هدد "الأعداء" بضربة قوية إن أخطؤوا في حساباتهم (رويترز)

خصومات قديمة
ودعا وزير الخارجية الأميركي دول الشرق الأوسط إلى تجاوز ما سماها "الخصومات القديمة" لمواجهة إيران، محذرا من أن "طموحات طهران لا تقتصر على منطقة الشرق الأوسط" فقط.

وفي أول رد فعل على تصريحات بومبيو، قال الأميرال تانغسيري إن إيران "ستوجه ضربة قوية للأعداء في حال ارتكاب أي خطأ في الحسابات"، متهما "القوات الأجنبية" بأنها سبب انعدام الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأضاف أن القوى الخارجية توجد في المنطقة منذ سنوات بشكل غير مشروع، وأنها "غير قادرة على القيام بأي مغامرة ضد إيران لأنها على علم بقدرات القوات البحرية للحرس الثوري".

كما قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة له على تويتر "إنه حيثما تدخلت أميركا حلّت الفوضى والقمع والنقمة".

وأضاف أنه من الأفضل للولايات المتحدة الاعتراف بأنها خسرت إيران كحليف.

يشار إلى أن زيارة بومبيو للمنطقة تأتي -بحسب متابعين- لطمأنه حلفاء واشنطن بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الشهر الماضي سحب قوات بلاده من سوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

U.S. Secretary of State Mike Pompeo meets with the Saudi Crown Prince Mohammed bin Salman during his visits in Riyadh, Saudi Arabia, October 16, 2018. REUTERS/Leah Millis/Pool

يبدأ وزير الخارجية الأميركي الثلاثاء المقبل جولة في الشرق الأوسط لمناقشة جملة قضايا أبرزها جريمة مقتل جمال خاشقجي والحرب اليمنية، وتشمل الزيارة السعودية وقطر والإمارات والكويت وعمان والأردن والبحرين ومصر.

Published On 4/1/2019
سيناريوهات- الاحتمالات المتوقعة بشأن إيران بعد زيارة بومبيو للمنطقة

ناقشت الحلقة الاحتمالات المتوقعة بعد زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لمنطقة الشرق الأوسط، في ظل سعي أميركا إما لتضيق الخناق أكثر على إيران أو التوجه نحو صدام عسكري معها.

Published On 10/1/2019
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة