أول براءة جماعية لبديع وقيادات بالإخوان في قضية منذ 2013‎

Muslim Brotherhood members including the general guide of the Muslim Brotherhood, Mohamed Badie, gesture from behind bars after their verdict at a court on the outskirts of Cairo, Egypt June 16, 2015. An Egyptian court sentenced deposed President Mohamed Mursi to death on Tuesday on charges of killing, kidnapping and other offences during a 2011 mass jail break.The general guide of the Muslim Brotherhood, Mohamed Badie, and four other Brotherhood leaders were also hande
النيابة وجهت لبديع وقيادات من الإخوان تهما ينفونها من بينها قتل تسعة أشخاص (رويترز)

أصدرت محكمة مصرية اليوم الخميس حكما بالبراءة لمرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، ولقيادات بارزة بالجماعة في القضية المعروفة إعلاميا باسم "أحداث مسجد الاستقامة".

ويعد حكم اليوم أول براءة جماعية لقيادات بالجماعة في قضية منذ 2013، التي شهدت في يوليو/تموز من العام ذاته توقيف أغلب قيادات التنظيم الأكبر بالبلاد، عقب الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي.

ووفق مصدرين قانونيين، قضت محكمة جنايات الجيزة، اليوم الخميس، ببراءة كل من بديع ومحمد البلتاجي وعصام العريان، ووزير التموين الأسبق باسم عودة، والداعية صفوت حجازي وأربعة آخرين، وذلك في إعادة محاكمتهم للمرة الثانية في القضية.

وقال عبد المنعم عبد المقصود، رئيس هيئة الدفاع عن بديع وقيادات بالجماعة إن هذا أول حكم من نوعه ببراءة بديع في قضية منذ 2013، وكذلك أول براءة جماعية في قضية لقيادات بالجماعة.

ويعتبر هذا الحكم قابلا للطعن أمام محكمة النقض خلال 60 يوما من صدور حيثياته، وذلك من خلال النيابة العامة، التي لم تعلن بعد عن خطوتها بشأن الحكم.

وكانت النيابة وجهت للمتهمين تهما ينفونها من بينها قتل تسعة أشخاص والشروع في قتل 21 آخرين، والانضمام لجماعة أُسست على خلاف القانون، والإضرار العمدي بالممتلكات العامة ومنها نقطة شرطة عسكرية، وحيازة أسلحة وذخيرة والتجمهر في أحداث ميدان الجيزة غربي القاهرة.

وقدمت هيئة الدفاع طعنا في 4 أكتوبر/تشرين الأول 2014 على أحكام الإدانة بالنسبة للمتهمين الحضور، في حين يعطي القانون المصري الحق للمتهمين الصادر بحقهم أحكام غيابية بإعادة محاكمتهم من جديد حال القبض عليهم أو تسليم أنفسهم.

ووقعت أحداث هذه القضية بميدان الجيزة، غرب القاهرة، يوم 22 يوليو/تموز 2013، عقب اندلاع أعمال عنف بين معتصمين ومعارضين لهم بمحيط المسجد.

المصدر : وكالة الأناضول