الرئيس العراقي يلتقي أمير قطر بالدوحة.. وهذه تفاصيل المحادثات

الشيخ تميم لدى استقباله صالح في الديوان الأميري في الدوحة (رويترز)
الشيخ تميم لدى استقباله صالح في الديوان الأميري في الدوحة (رويترز)

أجرى الرئيس العراقي برهم صالح محادثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في العاصمة القطرية الدوحة التي يزورها حاليا، وبحثا عددا من الملفات المشتركة وخاصة الاقتصادية والسياسية منها.

وتأتي زيارة صالح استكمالا لنتائج اجتماعات اللجنة القطرية العراقية المشتركة التي انعقدت مؤخرا ونظرت في عدد من فرص الارتقاء بعلاقات البلدين إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة.

وجدد أمير قطر خلال جلسة المحادثات الموسعة مع صالح موقف بلاده الداعم للعراق سياسيا وأمنيا، مؤكدا الرغبة الجادة لتطوير العلاقات الأخوية، وأن قطر تقف إلى جانب العراق وتسانده في تعزيز الاستقرار والسلام وتحقيق التقدم بالمجالات كافة.

من جهته أكد صالح سعي العراق "لإقامة أفضل العلاقات مع أشقائه العرب دون استثناء، كما يحرص على الاستمرار بدوره المحوري كساحة للتلاقي بين شعوب المنطقة وليس ساحة للصراع".

ودعا صالح -حسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس جمهورية العراق- إلى بناء منظومة علاقات مشتركة تسهم في ترسيخ العلاقات العربية العربية، والعربية الإقليمية بما يحقق المزيد من التفاهم والحوار البناء ويساعد على تنمية البلدان وتقدمها.

وأضاف البيان أنه تم مناقشة تطورات الأوضاع السياسية والأمنية على الساحتين العربية والدولية، وضرورة تنسيق المواقف المشتركة حولها، والتأكيد على سياسة النأي عن التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان.

من جهته، وصف وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم في تصريحات للجزيرة، زيارة الرئيس العراقي إلى قطر بأنها ناجحة جدا حيث جرى خلالها بحث العلاقات الثنائية خصوصا في المجال الاقتصادي.

وقال الوزير إنه جرى بحث موضوع "الترانزيت" حول مرور البضائع التركية عبر العراق إلى الخليج وسمات الدخول للعراقيين إلى قطر، مشيرا إلى أن الجانبين بحثا الأزمة الخليجية بشكل عام، حيث اطلع الجانب العراقي على وجهة النظر القطرية.

المصدر : الجزيرة + وكالات