فرنسا تدعو ترامب لعدم التدخل في شؤونها

لودريان خاطب ترامب بقوله إن فرنسا لا تتدخل في النقاشات الأميركية (الأناضول)
لودريان خاطب ترامب بقوله إن فرنسا لا تتدخل في النقاشات الأميركية (الأناضول)
دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اليوم الأحد الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى عدم التدخل في الشؤون السياسية الداخلية لفرنسا بعد تعليقاته بشأن تحرك "السترات الصفراء".

وقال لودريان في برنامج تلفزيوني "أقول لدونالد ترامب، ورئيس الجمهورية (إيمانويل ماكرون) قال له أيضا: نحن لسنا طرفا في النقاشات الأميركية، اتركونا نعيش حياتنا، حياة أمة".

كما نفى لودريان صحة ما قاله ترامب حول أن "المتظاهرين الفرنسيين من حركة السترات الصفراء كانوا يهتفون باسمه: نريد ترمب"، ورد لودريان على ترمب ساخرا "حسب علمي، المتظاهرون لم يكونوا يهتفون باللغة الإنجليزية.

ولكي أكون واضحا بشأن هذه المزاعم، إن صور الفيديو التي ظهرت في وسائل الإعلام الأميركية، والتي نسمع فيها متظاهرين يهتفون نريد ترامب، هي صور أخذت في لندن، عندما زار الرئيس ترمب لندن قبل أشهر".

وكان ترامب قد سخر أكثر من مرة من سياسات نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، آخرها أمس السبت، حيث اعتبر أن مظاهرات "السترات الصفراء" في فرنسا تثبت فشل اتفاق باريس للمناخ.

وكتب ترامب على تويتر "نهار وليل حزينان جدا في باريس"، وذلك في الوقت الذي كانت فيه العاصمة الفرنسية تشهد صدامات عنيفة بين محتجي السترات الصفراء وقوات الأمن.

وأضاف "ربما حان الوقت لوضع حد لاتفاق باريس السخيف والمكلف للغاية، وإعادة المال إلى الناس عبر خفض الضرائب".

وأضاف أن "الفرنسيين لا يرغبون في دفع مبالغ ضخمة من الأموال لدول العالم الثالث التي تسيرها أنظمة مشبوهة بهدف حماية البيئة على ما يبدو".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي علق ماكرون على انتقادات وجهها إليه ترامب بالقول إن فرنسا حليفة للولايات المتحدة لا تابعة لها، وذلك على خلفية دعوة ماكرون لإنشاء جيش أوروبي.

وتراشق ترامب وماكرون بالكلمات بعدما دعا الرئيس الفرنسي الشهر الماضي إلى إنشاء جيش أوروبي موحد لحماية القارة العجوز من الصين وروسيا والولايات المتحدة.

وأثارت الدعوة غضب ترامب الذي اعتبرها "مهينة جدا"، ثم كتب في يوم واحد خمس تغريدات تنتقد ماكرون وتشير إلى الاحتلال الألماني لفرنسا في الحرب العالمية الثانية.

المصدر : وكالات