الأمم المتحدة: فاتورة الفساد تساوي 5% من الناتج المحلي العالمي

الأمم المتحدة: فاتورة الفساد تساوي 5% من الناتج المحلي العالمي

ماليزيا افتتحت مؤخرا نصبا تذكاريا لمكافحة الفساد بحضور أمير قطر ورئيس الوزراء الماليزي (الجزيرة)
ماليزيا افتتحت مؤخرا نصبا تذكاريا لمكافحة الفساد بحضور أمير قطر ورئيس الوزراء الماليزي (الجزيرة)

كشف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تقريره عن الفساد في العالم أن قيمة الرشى في كل عام تبلغ تريليون دولار، بينما تصل قيمة المبالغ المسروقة بطريق الفساد إلى ما يزيد عن 2.5 تريليون دولار. وأشار إلى أن هذا المبلغ يساوي 5% من الناتج المحلي العالمي.

وأضاف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن قيمة الفاقد بسبب الفساد في البلدان النامية تقدر بعشرة أضعاف إجمالي مبالغ المساعدة الإنمائية المقدمة.

وشدد البرنامج الأممي على أن الفساد جريمة خطيرة يمكن أن تقوض التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والصحية في المجتمعات.

مكافحة الفساد
وقبل يومين كشف أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد الستار عن نصب تذكاري لمكافحة الفساد في العاصمة الإدارية لماليزيا بوتراجايا.

وبني النصب التذكاري على شكل مجسم ليد مفتوحة تدل على النزاهة والنظافة، حسب تصريحات النائب العام القطري للجزيرة نت، لكن آخرين اعتبروا أن اليد المفتوحة تحمل رسالة كذلك من نشطاء مكافحة الفساد إلى الفاسدين بأن "يدنا ستصلكم".

جاء ذلك على هامش توزيع جائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للتميز في مكافحة الفساد، التي فاز بها ثمانية أشخاص من مختلف أنحاء العالم لإسهاماتهم في أربعة مجالات لمكافحة الفساد؛ هي إنجاز العمر، والبحث العلمي والأكاديمي، والجهد والانخراط الشبابي، والإبداع في مكافحة الفساد.

وأثناء حفل تكريم الفائزين أعلن رئيس الوزراء الماليزي عن تأسيس صندوق لمساعدة المتضررين من الفساد المالي والإداري في بلاده، وتوعد الفاسدين بعدم التساهل معهم.

المصدر : وكالات