السترات الحمراء.. تونسيون يقتدون بالمتظاهرين الفرنسيين

شباب تونسيون أطلقوا حركة احتجاجات بعنوان السترات الحمراء
حركة "السترات الحمراء" أعلنت عزمها النضال السلمي من أجل العيش الكريم (مواقع التواصل)

أعلنت مجموعة من الشباب التونسي مساء أمس السبت إطلاق حملة احتجاجات سلمية جديدة تحت شعار "السترات الحمراء"، للمطالبة بالتغيير وضمان العيش الكريم ومحاربة الفساد.

وفي بيان نشر عبر شبكة الإنترنت وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، أعلن النشطاء عن إطلاق الحملة على طريقة "السترات الصفراء" في فرنسا، والشروع في تأسيس تنسيقيات محلية للحملة.

وتأتي هذه الخطوة ردا على ما وصفوه "بالفشل والفساد وغلاء المعيشة والبطالة وسوء الإدارة والهيمنة على مفاصل الدولة واستمرار سياسات التفقير الممنهج".

وجاء في البيان "نعلن اليوم رسميا -نحن مجموعة من الشباب التونسي- تأسيس حملة "السترات الحمراء" لإنقاذ تونس، في ظل غياب المصداقية والتصور وضبابية الرؤية لدى الطبقة السياسية الحالية، وتعمق الهوة بينها وبين الشعب التونسي".

ورغم نجاح الانتقال الديمقراطي الذي حققته تونس منذ ثورة 2011، فإن ذلك لم يترافق مع تعاف اقتصادي واجتماعي، في ظل تفشي البطالة وسط الشباب وارتفاع كلفة المعيشة وتعثر الإصلاحات والحرب على الفساد.

وأوضح البيان أن حركة "السترات الحمراء" استمرارية لنضال الشعب التونسي، وخطوة لاستعادة التونسيين لكرامتهم "وحقهم في العيش الكريم الذي سلب منهم".

وأعلنت الحملة عن "التزامها بالاحتجاج المدني السلمي في التعبير عن الرأي ورفض الواقع السائد".

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

للقصة بقية- الثورة التونسية.. إلى أين؟

كُسر القديم السياسي في تونس.. لكن لا يزال القديم الاجتماعي والاقتصادي يمانعان في التغيير.. بينما خزان الغضب والإحباط الشبابي يتحول إلى احتجاجات ومظاهرات لمواصلة ثورة لم تكتمل بعد.

Published On 24/1/2018
جانب من احتجاجات سابقة في العاصمة تونس

رغم عودة الهدوء تدريجيا إلى تونس عقب موجة عاتية من الاحتجاجات بسبب غلاء المعيشة، يترقب خبراء أن تشهد البلاد في الفترة القادمة موجة جديدة من الاحتجاجات بسبب زيادات أخرى بالأسعار.

Published On 20/1/2018
People shout slogans during demonstrations on the seventh anniversary of the toppling of president Zine El-Abidine Ben Ali, in Tunis, Tunisia January 14, 2018. REUTERS/Youssef Boudlal

شهدت عدة مدن بمحافظة قفصة (جنوب غرب تونس) الأحد مواجهات بين محتجين وقوات أمن، بعد الإعلان عن نتائج مسابقة توظيف لصالح شركة الفوسفات الحكومية بالمحافظة.

Published On 22/1/2018
الشاهد يتهم الجبهة الشعبية بإشعال مظاهرات تونس

اتهم رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد الخميس ما وصفها بلوبيات الفساد وقيادات الجبهة الشعبية المعارضة بالتحريض على التظاهر والتخريب، بينما استمرت الاحتجاجات المطالبة بإلغاء قانون المالية الجديد.

Published On 11/1/2018
المزيد من رأي عام
الأكثر قراءة