لوبان تنتقد "تقوقع" ماكرون وتطالبه بإنهاء معاناة المتظاهرين

مارين لوبان في لقاء مع الحزب القومي الفلمنكي "فلامس بيلانغ" ببروكسل (رويترز)
مارين لوبان في لقاء مع الحزب القومي الفلمنكي "فلامس بيلانغ" ببروكسل (رويترز)

طالبت زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف مارين لوبان الرئيس إيمانويل ماكرون باتخاذ "إجراءات قوية وفورية" استجابة "لمعاناة" متظاهري "السترات الصفراء".

وقالت لوبان "يجب على ماكرون أن يدرك حجم المعاناة الاجتماعية وأن يتّخذ إجراءات قوية وفورية".

وجاء حديث زعيمة اليمين المتطرف على هامش لقاء مع الحزب القومي الفلمنكي بالعاصمة البلجيكية بروكسل حول الميثاق العالمي للهجرة، بمشاركة ستيف بانون المستشار السابق للرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وتابعت لوبان "أدعو مرة أخرى رئيس الجمهورية إلى فهم المعاناة التي يتم التعبير عنها، وإلى الاستجابة لها بالخروج من الإليزيه والإقلاع عن سياسة التقوقع"، مؤكدة أن "ردّ رئيس الجمهورية لا يمكنه أن يكون أمنياً فقط".

وتظاهر السبت عشرات الآلاف من حركة "السترات الصفراء" في تحرك احتجاجي جديد شهدته فرنسا، حيث جرت تجمعات سلمية في بعض المناطق، بينما شهدت باريس مواجهات استدعت تدخل الآليات المصفحة.

وامتنعت لوبان عن "التعليق على التوقيفات"، لكنها قالت "إذا سُجلت أعمال عنف أقل (من المظاهرة السابقة التي جرت في الأول من ديسمبر/كانون الأول الجاري)، بالطبع سأكون أول من يفرح لذلك".

من جهته، اعتبر بانون أن متظاهري "السترات الصفراء" هم "بالضبط نفس نوعية الأشخاص الذين صوتوا لمصلحة الرئيس الأميركي أو لمصلحة البريكست".

وأضاف المستشار السابق لترامب أن المتظاهرين "يؤمنون بالدولة-الأمة وبقيم المواطنة فيها".

المصدر : الفرنسية