تحقيق يكشف تعذيب الحوثيين للمعتقلين في سجونهم

يمني عذبه الحوثيون عندما كان معتقلا في سجونهم (رويترز)
يمني عذبه الحوثيون عندما كان معتقلا في سجونهم (رويترز)

نشرت وكالة أسوشيتد برس تحقيقا قالت فيه إن الحوثيين يمارسون التعذيب على معتقلين لديهم في السجون، ونقلت شهادات عن معتقلين تعرضوا للتعذيب أو كانوا شهودا على انتهاكات تعرض لها غيرهم.

ويورد تحقيق الوكالة شهادات 23 معتقلا سابقا لدى الحوثيين قالوا إنهم تعرضوا لشتى صنوف التعذيب أو شهدوا تعذيب غيرهم من المعتقلين.

وتنقل الوكالة عن رابطة أمهات المعتقلين توثيقها اعتقال أكثر من 18 ألف شخص في السنوات الأربع الأخيرة، وتعذيب نحو ألف منهم في شبكة سجون سرية وموت بعض من هؤلاء.

كما تنقل عن منظمة العفو الدولية أن جميع الأطراف في اليمن ترتكب انتهاكات مريعة لحقوق الإنسان وجرائم حرب.  

وكان تقرير لوكالة أسوشيتد برس كشف قبل أشهر عن فضيحة ارتكبها ضباط إماراتيون ووكلاؤهم بحق مئات المعتقلين في سجن بمدينة عدن جنوبي اليمن، وشبهت أساليبهم المختلفة في التعذيب والإذلال الجنسيين بما كان يحدث في سجن أبو غريب بالعراق إبان فترة الاحتلال الأميركي.

وأفاض تقرير الوكالة في رصد الانتهاكات الجنسية التي تعرض لها المعتقلون في تلك السجون على أيدي القوات الإماراتية ووكلائها.

كما أوضح تقرير لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان أن ضباطا إماراتيين اغتصبوا العديد من المعتقلين في اليمن، وارتكبوا أعمال عنف جنسي بأدوات مختلفة.

وأوضح تقرير المفوضية أن ظروف المعتقلين في مراكز الاحتجاز كانت مريعة، وأن حالات الاغتصاب كانت تحدث أيضا من قبل قوات الحزام الأمني على مرأى من معتقلين آخرين، بمن فيهم أفراد من عائلة المعتقل والحرس.

وذكر تقرير المفوضية الأممية أنه كان يُطلب من النساء الرضوخ للاغتصاب أو الانتحار، واللائي يرفضن يتعرضن للضرب أو الرمي بالرصاص أو القتل، إضافة إلى تهديدهن بأمن عائلاتهن ومحيطهن الاجتماعي.

المصدر : أسوشيتد برس