منحة قطرية تسدد رواتب موظفي غزة

قطر تعهدت بتقديم منحة قيمتها 150 مليون دولار لغزة ستصرف على مدى ستة أشهر (الجزيرة)
قطر تعهدت بتقديم منحة قيمتها 150 مليون دولار لغزة ستصرف على مدى ستة أشهر (الجزيرة)

بدأ موظفو قطاع غزة تسلم رواتبهم عبر مكاتب البريد في القطاع، وذلك من خلال المنحة المالية القطرية لدفع رواتب الموظفين الحكوميين، التي تبلغ قيمتها 15 مليون دولار.

وتجمّع مئات الموظفين أمام فروع بنك البريد، التي يبلغ عددها 12 فرعا موزعة على محافظات قطاع غزة، لتلقي مخصصاتهم المالية. وأعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غزة للموظفين أنه سيتم صرف المنحة القطرية من خلال كافة فروع مكاتب البريد اليوم الجمعة وغدا السبت.

ووصل رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي مساء الخميس إلى القطاع عن طريق معبر بيت حانون، وبحوزته أموال المنحة القطرية.

وكانت قطر تعهدت بتقديم منحة قيمتها 150 مليون دولار لغزة ستصرف على مدى ستة أشهر، منها ستون مليونا لشراء الوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع، ومساعدات نقدية لآلاف العائلات الفقيرة وأهالي الجرحى والشهداء.

وبعد تشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في غزة بالوقود القطري، ارتفعت ساعات وصل الطاقة لما يزيد على 12 ساعة متواصلة يوميا، بعد أن كانت تقتصر على ثلاث وأربع ساعات يوميا.

وعقب أحداث الانقسام في 14 يونيو/حزيران 2007، عيّنت حركة حماس نحو أربعين ألف موظف حكومي، بهدف إدارة شؤون قطاع غزة، بعد مطالبة الحكومة الفلسطينية موظفيها بالقطاع بالاستنكاف عن الذهاب لأماكن عملهم آنذاك.

وينص اتفاق المصالحة -الموقع في أكتوبر/تشرين الأول الماضي- على دفع الحكومة الفلسطينية رواتب موظفي غزة في ديسمبر/كانون الأول الماضي عقب الانتهاء من تمكينها بالقطاع -بحسب مسؤولين- الأمر الذي لم يتم حتى اليوم.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة