بعد اتفاق تبادل الأسرى باليمن.. المبعوث الأممي يرافق وفد الحوثيين لمفاوضات السويد
عـاجـل: منظمة العفو الدولية: على الولايات المتحدة التوقف عن شرعنة انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها إسرائيل

بعد اتفاق تبادل الأسرى باليمن.. المبعوث الأممي يرافق وفد الحوثيين لمفاوضات السويد

جرحى من جماعة الحوثي قبيل مغادرتهم مطار صنعاء باتجاه مسقط (رويترز)
جرحى من جماعة الحوثي قبيل مغادرتهم مطار صنعاء باتجاه مسقط (رويترز)
وقال مسؤول ملف الأسرى في فريق المفاوضين التابع للحكومة اليمنية هادي هيج لوكالة الأنباء الفرنسية إن الاتفاق يشمل الإفراج عن 1500 إلى 2000 عنصر من القوات الموالية للحكومة، و1000 إلى 1500 شخص من الحوثيين.

وبحسب هيج، فإنه من بين المعتقلين الذين سيفرج عنهم، وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي، وناصر منصور هادي مسؤول جهاز المخابرات في عدن وهو شقيق الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، موضحا أن تطبيق الاتفاق سيكون بعد مفاوضات السلام المقرر إجراؤها في السويد.

ويشمل الاتفاق كل المعتقلين والمحتجزين اليمنيين، أو من التحالف السعودي الإماراتي. وينص الاتفاق على تبادل الأسرى ضمن آلية زمنية تنفذ على مراحل،

وقال عضو المجلس السياسي لجماعة الحوثي محمد البخيتي إن اتفاق تبادل الأسرى جاء بعد أن أقنع المبعوث الأممي الجانب الآخر بتوقيع الاتفاق. وأضاف البخيتي خلال مقابلة مع الجزيرة، أنه لا مبرر لبقاء الأسرى والمعتقلين لدى طرفي النزاع.

video

الاتجاه الصحيح
وتعليقا على الموضوع، رأت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في صنعاء ميريلا حديب أن "هذه خطوة في الاتجاه الصحيح لبناء الثقة بين الأطراف اليمنية"، مشيرة إلى أن اللجنة ستشرف وتسهل عملية التبادل بين الطرفين.

وأكد "رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى" لدى الحوثيين عبد القادر المرتضى حصول الاتفاق، معربا عن أمله في تنفيذه "بكل سلاسة".
    
في هذه الأثناء، أفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية في بيان بأن السلطنة استقبلت دفعة جديدة من الجرحى اليمنيين لتلقي العلاج تنفيذا لأمر من السلطان قابوس بن سعيد.

وأضافت الوكالة أن هذه الخطوة تأتي استمرارا للمساعي الإنسانية العمانية ودعما لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى تهيئة الظروف المناسبة لانطلاق جولة المشاورات اليمنية المرتقبة في السويد.

المصدر : وكالات