انتخابات ببنغلاديش.. قتلى وتشديد أمني واتهامات بالتزوير

People stand on a rooftop as they join in a campaign of the Bangladesh Awami League, ahead of the 11th general election in Dhaka, Bangladesh, December 24, 2018. REUTERS/Mohammad Ponir Hossain
أنصار حزب "رابطة عوامي" في أحد التجمعات الانتخابية بالعاصمة داكا (رويترز)

توجه الناخبون في بنغلاديش اليوم الأحد إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات عامة تسعى فيها رئيسة الوزراء الشيخة حسينة للفوز بثالث فترة لها على التوالي في مواجهة حزب معارض رئيسي تقبع زعيمته في السجن بسبب ما تصفها بـ"اتهامات ملفقة".

وقطعت اتصالات الإنترنت عن الهواتف المحمولة، كما خلت الشوارع في العاصمة داكا إلى حد كبير بعد أن غادر كثيرون إلى بلداتهم للإدلاء بأصواتهم.

ويشارك في الاستحقاق الانتخابي الحالي أكثر من 104 ملايين ناخب، و39 حزبا سياسيا تتنافس للظفر بأحد مقاعد البرلمان البالغ عددها ثلاثمئة.

وتندرج الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات الحالية تحت أربعة تحالفات سياسية، أكبرها "التحالف الأكبر" بقيادة حزب "رابطة عوامي" الحاكم.

الشرطة تفتش الموطنين قبل توجههم لمراكز الاقتراع بالعاصمة داكا (رويترز)الشرطة تفتش الموطنين قبل توجههم لمراكز الاقتراع بالعاصمة داكا (رويترز)

إجراءات أمنية
وتُجرى الانتخابات وسط إجراءات أمنية مشددة تحسبا لاندلاع أعمال عنف بين أنصار الحزب الحاكم والمعارضة.

وأعلنت السلطات المحلية أمس السبت نشر أكثر من 650 ألف عنصر أمن لتأمين الانتخابات في أكثر من أربعين ألف مركز انتخابي.

وقال معارضون إنهم تعرضوا لهجمات عنيفة وعمليات ترهيب تضمنت إطلاق نار واعتقالات، مما أدى إلى تقليص قدرتهم على القيام بحملات انتخابية.
 
كما أكد بعض قادة حزب بنغلاديش القومي (أكبر أحزاب المعارضة) أنهم يخشون من تزوير الانتخابات من قبل الحزب الحاكم، لكن الأخير رفض الاتهامات، مؤكدا أن المعارضة تطلق "ادعاء كاذبا تلو الآخر منذ أشهر قبل الانتخابات في الوقت الذي تظهر فيه استطلاعات الرأي انتصارا ساحقا" لرابطة عوامي.
 
وكان حزب بنغلاديش القومي قد قاطع الانتخابات السابقة التي أجريت في 2014 ويعيقه هذه المرة غياب زعيمته رئيسة الوزراء السابقة خالدة ضياء (74 عاما) التي سجنت في فبراير/شباط الماضي بسبب اتهامات بالفساد يقول حزبها إن دوافعها سياسية.

وقالت الشيخة حسينة للصحفيين في داكا "أعتقد أن الناس سيدلون بأصواتهم لصالح رابطة عوامي لمواصلة مسيرة التنمية.. المركب (شعار الحزب) سيفوز بالتأكيد، أؤمن بالديمقراطية، ولدي ثقة في شعب بلادي".

ويتوقع أن يبدأ فرز الأصوات مساء اليوم، وأن تعلن القنوات الإخبارية النتيجة في ساعة مبكرة من صباح الاثنين.

عنف وقتلى
في سياق متصل، أعلنت الشرطة المحلية مقتل خمسة أشخاص اليوم في اشتباكات رافقت الانتخابات، وذلك بعد حملة انتخابية شهدت أعمال عنف.
    
وقتل ثلاثة أشخاص في مواجهات بين نشطاء من حزب رابطة عوامي وأنصار حزب بنغلاديش القومي في حوادث منفصلة، وقتل شخصان برصاص الشرطة، أحدهما بعد محاولته سرقة صندوق اقتراع والثاني عندما حاول نشطاء من المعارضة اقتحام مركز اقتراع.
    
وبذلك يرتفع إلى تسعة عدد الأشخاص الذين قتلوا في أعمال عنف وقعت منذ الإعلان في 8 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن تاريخ الانتخابات بحسب حصيلة الشرطة، في حين يؤكد حزب بنغلاديش القومي وحده مقتل ثمانية من ناشطيه.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

شنت الشرطة في بنغلاديش أمس واليوم حملة اعتقالات في صفوف من تصفهم بأنهم متطرفون، في محاولة منها لوقف ما تقول إنه عمليات قتل تستهدف الأقليات الدينية والعلمانية.

Published On 12/6/2016
Bangladeshi policemen stand guard outside a special court during the trial of people allegedly involved in killing, kidnapping and looting during the country's independence war against Pakistan in 1971, in Dhaka, Bangladesh, Tuesday, Feb. 2, 2016. Twenty-five people have been convicted since a special tribunal was set up by the government in 2010. (AP Photo)

اهتمت صحيفة وول ستريت جورنال بحادثة التفجير بمحطة الركاب في مانهاتن في نيويورك الذي نفذه البنغالي عقائد الله منتصف الشهر الجاري، وقالت إن الأميركيين لا يسمعون الكثير عن الإرهابيين البنغاليين.

Published On 29/12/2017
epa06383613 Police officers stand ouside the Port Authority Bus Terminal following an explosion inside an underground tunnel in the building in New York City, New York, USA, 11 December 2017. Reports indicate some injuries and that a suspect is in custody. EPA-EFE/JUSTIN LANE
المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة