تفاصيل جديدة في قصة صحفي دير شبيغل الذي اختلق قصصا وأخبارا

COLOGNE, GERMANY - DECEMBER 22: A man holts the latest issue of German newsweekly Der Spiegel with a cover page that reads: 'To say, what is' at a kiosk on December 22, 2018 in Cologne, Germany. The quote refers to the credo of Rudolf Augstein, founder of the magazine, in his and the magazine's commitment to honest reporting. The issue is devoted to a scandal that has rocked Der Spiegel: the recent revelation by the magazine that one of its star reporters, Claas Relo
دير شبيغل اعتذرت لقرائها عن المواضيع المختلقة التي نشرها الصحفي المستقيل كلاس (غيتي)

أعلنت مجلة "دير شبيغل" الألمانية التي هزّتها قضية صحفي بارز فيها لفّق مقالات على مدى سنوات، أنها علّقت مهام اثنين من المسؤولين في هيئة تحريرها، رافضة تفكيك قسم "مجتمع" الذي كان يعمل فيه الصحفي الملفق.

وأوضح رئيس التحرير ستيفن كلوسمان في رسالة داخلية توجه بها إلى موظفي المجلة أن عقدي عمل رئيس التحرير أولريتش فيشتنر ومدير التحرير ماتياس غاير "عُلقا إلى حين إنهاء لجنة (المجلة) الداخلية تحقيقها بشأن هذه القضية".    

وفي 19 ديسمبر/كانون الأول الجاري، كشفت "دير شبيغل" بنفسها أن أحد صحفييها ويدعى كلاس ريلوتيوس -الذي سبق أن حاز جوائز عدّة- كان منذ سنوات عدة يختلق بشكل جزئي أو كامل مضامين مقالات.    

وأشار كلوسمان إلى أن "قضية ريلوتيوس أثارت مسألة معرفة ما إذا كان يمكن مواصلة أولريتش فيشتنر كرئيس تحرير وماتياس غاير كمدير تحرير، مهامهما بعد كارثة كهذه". وأضاف "الأول كشف الأمر لدير شبيغل، أما الثاني فهو من وظّف (ريلوتيوس) وكان حتى الآونة الأخيرة مديره".    

وتابع كلوسمان "يمكننا الآن مساءلة كل شخص كان يتعامل مع ريلوتيوس وهذا الأمر يمكن أن يُكمل حتى أعلى التسلسل الهرمي. لكن أعتقد أنه يجب أن تتحملوا المسؤولية عندما يكون هناك شيء تُلامون عليه".    

ورفض كلوسمان بشكل قاطع أن يتمّ تفكيك بشكل كامل قسم "مجتمع" الذي كان يعمل فيه ريلوتيوس بسبب هذه الفضيحة.

الصحفي ريلوتيوس فاز بعدة جوائز قبل أن تكشف فضيحة اختلاقه قصصا وأخبار (الأوروبية)
الصحفي ريلوتيوس فاز بعدة جوائز قبل أن تكشف فضيحة اختلاقه قصصا وأخبار (الأوروبية)

وأقرّ الصحفي كلاس ريلوتيوس (33 عاما) بأنه اختلق قصصا وشخصيات في أكثر من 12 قصة صحفية نشرت في النسخ الالكترونية والورقية للمجلة الأسبوعية التي تعدّ من أهمّ المطبوعات الألمانية.

وأعلنت المجلة أنها سترفع دعوى قضائية عليه للاشتباه بأنه اختلس تبرّعات لأيتام سوريين جُمعت بفضل مقال له يثير أيضا شكوكا في صدقيته، بينما نفى الصحفي هذه الاتهامات.

كما اعتذرت المجلة في عددها الأخير عما فعله ريلوتيوس، بينما طالب السفير الأميركي بألمانيا المجلة بإجراء تحقيق شامل حول الواقعة، وذلك لأنها أثارت "قلقا عميقا" لدى الولايات المتحدة، بالنظر إلى أن العديد من قصص الصحفي كانت تركز على مواضيع أميركية.

ويكتب ريلوتيوس في المجلة منذ سبع سنوات وحاز جوائز عدة تقديرا للصحافة الاستقصائية التي يضطلع بها، من بينها صحفي العام من محطة "سي أن أن" في 2014.

كما فاز مطلع ديسمبر/كانون الأول بجائزة مراسل السنة عن مقال حول شباب سوريين ساهموا في انطلاق مظاهرات 2011 ضد النظام.

المصدر : وكالات