أمن السلطة يفرج عن الدويك ويمنعه من عقد مؤتمر صحفي رفضا لحل التشريعي

Palestinian parliament speaker Aziz Dweik gestures as he attends a hearing at Israel's Ofer military court near the West Bank city of Ramallah on January 22, 2012. Hamas called on Palestinian president Mahmud Abbas to end all dialogue with Israel after troops arrested Hamas member Dweik.
الدويك رفض قرار عباس القاضي بحل المجلس التشريعي (غيتي)

أخلت الأجهزة الأمنية الفلسطينية سبيل رئيس المجلس التشريعي عزيز الدويك وسمحت له بالعودة إلى بيته في مدينة الخليل بعد أن احتجزته لنصف ساعة. وقال الدويك إن قوات من الأجهزة الأمنية الفلسطينية أوقفته رفقة عدد من نواب حركة حماس ومنعته من عقد مؤتمر صحفي في مقر المجلس التشريعي برام الله.

وقد منعت قوات من الأجهزة الأمنية الدويك من الوصول إلى رام الله لعقد مؤتمر صحفي كان مقررا داخل المقر في مدينة رام الله لتأكيد رفض قرار الرئيس الفلسطيني حل المجلس.

وأكد الدويك للجزيرة أن الشعب هو من انتخب المجلس، وهو المفوض بسحب الثقة منه، وذلك عند إجراء الانتخابات وأداء الأعضاء الجدد لليمين الدستورية.

من جهة أخرى أكد النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد بحر استمرار المجلس في أعماله كالمعتاد رغم قرار المحكمة الدستورية الفلسطينية التي وصفها بالباطلة وغير القانونية.

وشدد بحر خلال افتتاحه جلسة برلمانية شارك فيها نواب من حركة فتح محسوبون على القيادي المفصول من الحركة محمد دحلان على أهمية إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني وفقا للقانون.

كما دعا نائب رئيس المجلس التشريعي إلى نقل مهام وصلاحيات الرئيس محمود عباس إلى رئيس المجلس التشريعي لحين انتخاب رئيس جديد.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أعلن مساء السبت حل المجلس التشريعي والدعوة لانتخابات خلال ستة أشهر استنادا لقرار صادر عن المحكمة الدستورية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

نشرة الثامنة- نشرتكم 2018/12/23

رصدت “نشرتكم” تفاعل النشطاء الفلسطينيين مع قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس بحل المجلس التشريعي؛ وكذلك غضب النشطاء الجزائريين بعد إعلان وفاة الشاب عياش المحجوبي الذي قضى ستة أيام في بئر.

Published On 23/12/2018
صورة نشرها موقع المجلس التشريعي الفلسطيني في موقعه الإلكتروني للجلسة التي عقدت في مدينة غزة وتم فيها إقرار قانون المصالحة المجتمعية

قال الرئيس الفلسطيني إن على القيادة الفلسطينية الشروع فورا في تنفيذ قرار المحكمة الدستورية حلّ المجلس التشريعي والدعوة لانتخابات تشريعية خلال ستة أشهر كخطوة أولى لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

Published On 23/12/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة