احتجاجات السودان.. قوى المعارضة تنظم صفوفها لدعم الشارع

صورة من مواقع تواصل لاحتجاجات الرهد
المظاهرات الغاضبة خرجت في مدن عديدة بأنحاء السودان منذ الأربعاء الماضي (مواقع التواصل)

اتفق أكبر تحالفين للمعارضة في السودان على دعم المظاهرات الاحتجاجية التي خرجت في العديد من المدن السودانية منذ الأربعاء الماضي.

وعقد تحالف نداء السودان وتحالف قوى الإجماع الوطني اجتماعا أمس الأحد لمناقشة توحيد قوى المعارضة، واتفق الجانبان على دعم المظاهرات التي خرجت للاحتجاج على الغلاء وتردي الأوضاع المعيشية.

في غضون ذلك، تصدت قوات الأمن السودانية مساء أمس لمئات المحتجين في العاصمة حين تجمعوا عقب مباراة لكرة القدم، وقالت وكالة رويترز للأنباء إن قوات الأمن أطلقت الغاز المدمع على المحتجين.

وتجمّع المحتجون عقب مباراة لكرة القدم في أم درمان على الجهة المقابلة من وسط الخرطوم عبر نهر النيل، وهتفوا "الشعب يريد إسقاط النظام" و"حرية حرية"، وسط وجود كثيف لقوات الأمن.

وعلى بعد أربعة كيلومترات من ملعب نادي الهلال الذي أقيمت فيه المباراة بين فريق الهلال السوداني والنادي الأفريقي التونسي، منعت وحدات الأمن -التي تضم قوات خاصة- المحتجين من عبور الجسر المؤدي إلى قلب العاصمة وقصر الرئاسة.

 

موقف الجيش السوداني
من ناحية أخرى، أكد بيان صادر عن إعلام الجيش السوداني "التفاف الجيش حول قيادته وحرصه على مكتسبات الشعب"، وشدد البيان على حرص الجيش على "أمن وسلامة المواطن في دمه وعرضه وماله".

وقال البيان إن الجيش يعمل "ضمن منظومة أمنية واحدة ومتجانسة"، تشمل القوات المسلحة والشرطة والدعم السريع وجهاز الأمن والمخابرات الوطنية، للتعامل مع المظاهرات.

من جانب آخر، أعلن الحزب الشيوعي السوداني مساء الأحد أن قوة أمنية اقتحمت مقره واعتقلت سكرتير الحزب في العاصمة مسعود محمد الحسن. وقالت مواقع سودانية إن الاجتماع بين ممثلي تحالفي نداء السودان وقوى الإجماع الوطني عقد في مقر الحزب الشيوعي السوداني عصر الأحد.

وقد اندلعت المظاهرات الغاضبة في نحو 12 ولاية في أنحاء السودان منذ الأربعاء الماضي، ورفعت شعارات تندد بالغلاء والفساد وتطالب بتغيير النظام. وقالت السلطات إن ثمانية قتلى سقطوا خلال الاحتجاجات، بينما قالت مصادر في المعارضة إن عدد القتلى بلغ 22 قتيلا بالإضافة إلى عشرات الجرحى. 

المصدر : الجزيرة + وكالات