مصر.. حكم نهائي رابع بسجن مرشد الإخوان

محمد بديع يشير بعلامة "رابعة" في إحدى جلسات محاكمته (رويترز)
محمد بديع يشير بعلامة "رابعة" في إحدى جلسات محاكمته (رويترز)

محمد سيف الدين-القاهرة

قضت محكمة النقض المصرية (أعلى محكمة في البلاد) اليوم الأحد بالسجن المشدد عشر سنوات على المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع.

وقال مصدر قضائي للجزيرة نت إن "محكمة النقض أيدت حكم المشدد عشر سنوات بدلا من 12 عاما لمحمد بديع، والسجن المشدد ثلاث سنوات للمتهمين من الثاني وحتى الخامس والثلاثين، وانقضاء الدعوى الجنائية للمتهم سيد عباس لوفاته، وذلك في القضية المعروفة إعلاميا باسم "أحداث بني سويف"، ويعتبر الحكم نهائيا غير قابل للطعن عليه أمام أي محكمة أخرى".

وبحكم اليوم يرتفع أعدد الأحكام النهائية التي لا تقبل الطعن بحق بديع إلى أربعة، فقد حصل مرشد الإخوان على أول حكم نهائي بالمؤبد في القضية المعروفة باسم "قطع طريق قليوب" (صادر في 26 أكتوبر/تشرين الأول 2016).

أما الحكم الثاني فكان بالسجن المؤبد في القضية المعروفة باسم "أحداث عنف الإسماعيلية" (صادر في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2017)، والثالث حكم نهائي بالمؤبد في القضية المعروفة باسم "غرفة عمليات رابعة" (صادر في 14 أبريل/نيسان 2018)".

وفي 28 سبتمبر/أيلول 2017 قضت محكمة جنايات بني سويف (وسط) المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة بالسجن المؤبد لـ12 متهما غيابيا، والسجن المشدد 15 سنة لـ77 متهما.

وتعقد المحكمة جلساتها الخاصة بتلك القضية في القاهرة وليس بمحافظة بني سويف لدواعٍ أمنية، وفقا لوزارة الداخلية المصرية.

تفاصيل القضية
وتعود قضية "أحداث بني سويف" إلى أعقاب فض قوات الأمن اعتصامي ميداني "رابعة العدوية" (شرقي القاهرة)، و"النهضة" (غرب) في 14 أغسطس/آب 2013، مما أسقط مئات القتلى بين المحتجين على إطاحة الجيش بالدكتور محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في البلاد يوم 3 يوليو/تموز 2013.

وكانت النيابة العامة أحالت المتهمين في 24 أكتوبر/تشرين الأول 2014 إلى محكمة الجنايات لاتهامهم بـ"الاعتداء على منشآت شرطية وحكومية في محافظة بني سويف"، ونفوا صحتها تماما.

ومن أبرز الأسماء في قائمة المتهمين عضو مكتب الإرشاد عبد العظيم الشرقاوي، وأمين حزب الحرية والعدالة بالمحافظة نهاد القاسم عبد الوهاب، وعضو مجلس الشورى السابق سيد هيكل، وأعضاء مجلس الشعب السابقين فاروق عبد الحفيظ وخالد سيد ناجي وعبد الرحمن شكري ونقيب المهندسين السابق محمد حسين مرزوق.

وبديع هو المرشد العام الثامن لجماعة الإخوان، وقد تولى منصبه في 16 يناير/كانون الثاني 2010، وهو أستاذ في علم الأمراض بكلية الطب البيطري في جامعة بني سويف (وسط)، وتم القبض عليه في أغسطس/آب 2013 بالقاهرة.

ويحاكم بديع (72 عاما) حاليا في 48 قضية موزعة على ثماني محافظات مصرية، حصل في بعضها على أحكام بالسجن لمدد متفاوتة، بينها ثلاثة أحكام نهائية بالسجن 25 عاما بخلاف تأييد حكم قضائي بإدراجه في "قوائم الإرهابيين" لمدة ثلاث سنوات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة