مظاهرة جديدة بالمهرة اليمنية ضد القوات السعودية

تظاهر يمنيون في محافظة المهرة احتجاجا على ما وصفوها بتجاوزات القوات السعودية في منفذ "صرفيت" الحدودي مع سلطنة عمان.

وتم تنظيم الاحتجاج الجديد في مهرجان دعا إليه وجهاء وأعيان مديرية "حوف" بالمهرة أمس الجمعة، ورُفعت شعارات ولافتات تندد بالوجود العسكري السعودي وممارساته.

وأعرب المشاركون عن تضامنهم مع أسر الضحايا الذين سقطوا في ما يُعرف بـ"حادثة الأنفاق" قبل شهر على أيدي قوات سعودية، وكان شخصان قتلا حينها بالرصاص عقب اعتصام ضد استحداث نقاط عسكرية سعودية في منطقة الأنفاق بمديرية حصوين في المهرة.

وأكد الشيخ علي سالم الحريزي وكيل محافظة المهرة السابق، أن التدخلات السعودية في شؤون الأجهزة الإدارية والأمنية بالمديرية أمر مرفوض.

وفي تصريحات على هامش المهرجان، طالب الحريزي مع مجموعة من أبناء المهرة بأن يتولوا حماية المنافذ الحدودية بأنفسهم، وألا يعتمدوا على وجود سلطة في البلاد لأنها غير موجودة، على حد قولهم.

وتشهد محافظة المهرة منذ أشهر عديدة احتجاجات مناهضة للوجود السعودي فيها، والذي يشمل -بالإضافة إلى انتشار قوات عسكرية- مخططا لمد أنبوب نفط من منطقة الخرخير بالمملكة إلى بحر العرب عبر أراضي المهرة، وفق مصادر محلية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

احتجاجات المهرة ضد السعودية 2

تجددت الاحتجاجات في محافظة المهرة شرقي اليمن ضد وجود القوات السعودية، وطالب المتظاهرون بمحاسبة المتسببين في مقتل اثنين من أبناء المنطقة عقب اعتصام مندد باستحداث نقاط عسكرية سعودية في المحافظة.

Published On 24/11/2018
9جانب من اعتصام سكان المهرة - بمدينة الغيظة شرقي اليمن المناهض للتواجد السعودي

رأى محللون سياسيون أن العنف تجاه المحتجين بمحافظة المهرة يجر المحافظة -الواقعة شرقي اليمن، والمحاذية لسلطنة عُمان- إلى مزيد من التصعيد، ويفتح احتمالات خطيرة للاحتجاجات المناهضة للنفوذ العسكري للسعودية.

Published On 17/11/2018
المزيد من أحلاف عسكرية
الأكثر قراءة