جواز سفر مغربي منسوب للرئيس الموريتاني يغضب الرباط

Mauritania's President Mohamed Ould Abdel Aziz waits for the arrival of the French President at Nouakchott airport, Mauritania, July 2, 2018. Macron, making an exceptional appearance at an African Union (AU) summit, was expected to discuss hurdles facing a five-nation French-backed anti-terror unit, the
ناشر صورة جواز السفر هو من معارضي الرئيس ولد عبد العزيز (رويترز)

رفض المغرب بشدة نشر مواطن موريتاني صور جوازات سفر للمملكة بدعوى أنها تعود للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، وتعهد بمنع ناشرها من دخول الأراضي المغربية.

جاء ذلك في بيان للخارجية المغربية أمس الخميس إثر نشر رجل الأعمال الموريتاني محمد ولد بوعماتو عبر مواقع التواصل الاجتماعي صور جوازات سفر مغربية قال إنها تعود للرئيس الموريتاني وأحد أفراد عائلته.

وقال البيان إن المملكة "ترفض بشدة هذا التجاوز"، واصفا إياه بـ"الشنيع". وأضاف أن "التحريات الأولية مكنت من تأكيد أن هذه الجوازات المزعومة غير موجودة على مستوى قاعدة بيانات المصالح (الإدارات) المغربية المختصة".

وأشار البيان إلى أن سلطات المملكة "ستمنع ولد بوعماتو من دخول التراب المغربي، مع الاحتفاظ بحق المتابعات الجنائية التي قد تفتح ضده".

وشدد على أن البلاد "متشبثة بالروابط التاريخية القوية بين الشعبين، وبالعلاقات الأخوية وحسن الجوار بين البلدين الشقيقين".

كما أكد أن المملكة "لن تسمح بأي شكل من الأشكال باستغلال تراب البلاد بغرض المس باستقرار موريتانيا أو استهداف مؤسساتها العليا".

وتشهد العلاقة بين الرباط ونواكشوط تباينا في مواقفهما من بعض القضايا الإقليمية، خصوصا في ما يتعلق بملف الصحراء الغربية.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي أكد رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني "استعداد بلاده لتطوير العلاقات مع موريتانيا وتجويدها على مستويات مختلفة من خلال توسيع وتنويع مجالات التعاون".

وتشير مصادر إعلامية موريتانية إلى أن رجل الأعمال ولد بوعماتو كان من أكبر مؤيدي الرئيس ولد عبد العزيز، قبل أن تسوء العلاقات بين الطرفين خلال السنوات القليلة الماضية، حيث صدرت مذكرة بتوقيفه وتجميد أرصدته في موريتانيا.

المصدر : وكالة الأناضول