عـاجـل: القناة 12 الإسرائيلية: حزب أزرق أبيض حصل على 34 مقعدا مقابل 33 لليكود بحسب الاستطلاعات لدى خروج الناخبين

"انتظروها اليوم".. الحريري بصدد الإعلان عن حكومته

الحريري أعلن أن الحكومة ستعمل على خفض الدعم الذي تقدمه للطاقة بمبلغ ستمئة مليون دولار (رويترز)
الحريري أعلن أن الحكومة ستعمل على خفض الدعم الذي تقدمه للطاقة بمبلغ ستمئة مليون دولار (رويترز)

قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري إنه يأمل في أن يتم الانتهاء من تشكيل حكومة وحدة وطنية اليوم الجمعة، بعد أكثر من سبعة أشهر من الخلافات السياسية بشأن الحقائب الوزارية.

ودعا الحريري للتفاؤل، وأضاف "أحاول أن أعمل بجد لننهي تشكيل الحكومة إن شاء الله. لا تزال هناك بعض الأشياء التي ينبغي القيام بها، لكنني أعتقد أننا يجب أن نكون قادرين على الانتهاء. إن شاء الله نخلص اليوم".

وتعثرت جهود تشكيل الحكومة بسبب المطالب المتصارعة للأحزاب والتيارات المتنافسة للحصول على مقاعد في مجلس وزراء، ينبغي تشكيله وفق نظام سياسي قائم على توازن طائفي دقيق.

ومنذ تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة قبل أشهر واجه الحريري عدة عقبات، كان أحدثها -قبل أسابيع- ما عرف بعقدة منح حقيبة وزارية للنواب السُنة الستة المتحالفين مع حزب الله.

ويرفض الحريري هذا الطلب، لكون هؤلاء النواب خاضوا انتخابات مايو/أيار الماضي ضمن كتل حصلت على تمثيلها في الحكومة.

وقال الحريري إن الجميع ملتزمون بالإصلاحات، مشيرا إلى أن الحكومة ستحاول خفض الدعم الذي تدفعه للطاقة بنحو ستمئة مليون دولار في عام 2019.

ويتحمل لبنان ثالث أعلى معدل للدين في العالم نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي.

نهوض اقتصادي
من جانبه، قال الرئيس اللبناني ميشال عون الجمعة إن تشكيل الحكومة يمضي بأسرع من المتوقع، مؤكدا أن خطة النهوض الاقتصادي ستنطلق فور تشكيلها.

جاء ذلك وفق بيان للرئاسة اللبنانية عقب استقبال عون وفدا برلمانيا فرنسيا ووفدا من المنظمة الإنجليزية العربية.

وشدّد الرئيس اللبناني على أن المشاريع الكبرى التي اعتمدتها خطة النهوض الاقتصادي سيتم الانطلاق بها فور تشكيل الحكومة.

ووضعت الحكومة اللبنانية السابقة خطة اقتصادية شاملة لإنعاش الاقتصاد، تنص على ضبط الأوضاع المالية العامة واستثمار 23 مليار دولار في البنى التحتية على مدى 12 عاما.

ودعا عون المجتمع الدولي إلى القيام بما عليه لحل أزمة النازحين السوريين، لا أن يعمل على تأخير عودتهم من لبنان إلى وطنهم بعد انتهاء الحرب.

المصدر : وكالة الأناضول,رويترز