تركيا: صفقة الباتريوت لن تلغي صفقة أس 400

وحدات من منظومة أس 400 الروسية في عرض عسكري بموسكو (رويترز-أرشيف)
وحدات من منظومة أس 400 الروسية في عرض عسكري بموسكو (رويترز-أرشيف)

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤوليْن تركييْن قولهما إن أنقرة ترحب بموافقة الخارجية الأميركية على صفقة محتملة لبيع منظومة صواريخ باتريوت الأميركية لتركيا، لكنها لم تغير قرارها بشأن شراء منظومة أس 400 المنافسة من روسيا.

ووصف أحد المسؤولَين التركيين قرار الخارجية الأميركية بأنه إشارة طيبة في سياق العلاقات المضطربة بين أنقرة وواشنطن، وقال إن تركيا الآن تنتظر الخطوة الأميركية التالية. وأضاف "يجب على الولايات المتحدة باعتبارها حليفا أن تبيعها (منظومة باتريوت) لتركيا. لكننا كنا في انتظار موافقتهم".

وأكد المسؤول في الوقت نفسه لرويترز أن "تركيا لم تغير قرار شراء المنظومة الدفاعية أس 400 من روسيا".

وكان مسؤول أميركي قد صرح أمس الأربعاء بأن وزارة الخارجية الأميركية أخطرت الكونغرس بموافقتها على صفقة محتملة لبيع منظومة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي لتركيا بقيمة 3.5 مليارات دولار.

من جانبها، قالت موسكو إن موافقة الولايات المتحدة على بيع صواريخ باتريوت لتركيا لن تؤثر في صفقة بيع منظومة أس 400 الروسية لأنقرة.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أمس الأربعاء إن "الاتفاق الذي عقدته موسكو مع أنقرة لتوريد منظومة أس 400 الصاروخية الروسية لا يزال يسير وفق البنود المتفق عليها". وأردف قائلا "لا نرى أي سبب لعدم الثقة بشركائنا الأتراك".

ومن المنتظر أن تتسلم تركيا منظومة أس 400 أواخر عام 2019، وتبلغ قيمة الصفقة 2.5 مليار دولار.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعرب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لنظيره التركي مولود جاويش أوغلو عن قلق بلاده الشديد إزاء قرار أنقرة شراء صواريخ “أس-400” الروسية، متهما موسكو بتهديد حلفاء الولايات المتحدة.

28/4/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة