وول ستريت: عزل القحطاني وعسيري يهدد التطبيع مع إسرائيل

كومبو العسيري والقحطاني

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن جهود واشنطن في إقامة علاقات أوثق بين السعودية وإسرائيل تواجه نكسات بعد أن تورط ولي العهد السعودي مع اثنين من مساعديه، في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأضافت الصحيفة أن سعود القحطاني وأحمد عسيري المقربين من ولي العهد السعودي، واللذين كانت لهما أدوار رئيسية في الاتصالات السرية، خسرا وظائفهما بسبب ذلك.

وأكدت أن الضجة الدولية وتداعيات عملية الاغتيال داخل الديوان الملكي، قلصت من قدرة بن سلمان على المناورة وخوض مغامرة خارجية محفوفة بالمخاطر، مثل التواصل مع إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن القحطاني سبق أن أصدر توجيهات للصحافة السعودية بتغيير النظرة إلى صورة إسرائيل في المملكة على أنها العدو الصهيوني.

أما عسيري، نائب رئيس المخابرات السابق، فكان أكبر مسؤول سعودي يسافر إلى إسرائيل، ليبحث كيفية استفادة المملكة من تكنولوجيا المراقبة الحديثة فيها.

ودلّلت الصحيفة على علاقات الطرفين بالإشارة إلى مشاركة شركات إسرائيلية بعروض ضمن مدينة نيوم، ولقاء رئيس الموساد يوسي كوهين مسؤولين سعوديين مرات عدة العام الماضي.

ونوهت إلى أن هذه النكسة في العلاقات ستؤثر في جهود إدارة ترامب في إعادة تنظيم الشرق الأوسط واحتواء إيران وحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

لكن الصحيفة ختمت بالقول إنه رغم ذلك التراجع، من المرجح أن تستمر العلاقات السعودية الإسرائيلية بسبب المصالح التجارية والأمنية المشتركة بينهما.

المصدر : الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

ما وراء الخبر- لماذا تشتري السعودية منظومات تجسس إسرائيلية؟

تساءلت حلقة “ما وراء الخبر” عن دلالة لجوء السلطات السعودية إلى شركة إسرائيلية لمساعدتها في التجسس على معارضين لها؟ وما هو موقع هذه الصفقات في العلاقة بين الرياض وتل أبيب؟

Published On 25/11/2018
إيدي كوهين

بموازاة حراك التطبيع بين إسرائيل وأنظمة عربية، تنشط شخصيات إسرائيلية بمواقع التواصل لتطبيع الشارع العربي، ومنها الباحث إيدي كوهين الذي لم تمنعه صفته الأكاديمية عن لعب الأدوار التقليدية للصحافة الصفراء.

Published On 6/12/2018
RAMAT GAN, ISRAEL - DECEMBER 02: (ISRAEL OUT) Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu gestures while delivering a speech before lighting a stylised-menorah during the start of Hanukkah, the Jewish festival of lights on December 2, 2018 in Ramat Gan, Israel. Earlier today, police and Israel Securities Authority recommended indicting Netanyahu and his wife, Sara, for bribery and other corruption charges. (Photo by Lior Mizrahi/Getty Images)

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إن “عملية تطبيع تجري مع العالم العربي دون تحقيق تقدم في العملية الدبلوماسية مع الفلسطينيين”. وتابع أن “التطبيع دون تدخل الفلسطينيين أقوى بكثير”.

Published On 17/12/2018
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة