وزير سعودي: جمعنا أكثر من 50 مليار ريال من تسويات الريتز في 2018

blogs الريتز كارلتون الرياض
جرى احتجاز عشرات من كبار المسؤولين ورجال الأعمال في فندق الريتز كارلتون العام الماضي (مواقع التواصل)

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان اليوم الثلاثاء إن الحكومة السعودية جمعت ما يزيد عن 50 مليار ريال (13.33 مليار دولار) حتى الآن في العام الجاري من تسويات توصلت إليها مع محتجزين، ضمن ما وصفت بحملة على الفساد أطلقت نهاية العام الماضي.

واحتُجز العشرات من كبار المسؤولين ورجال الأعمال في فندق الريتز كارلتون خلال الحملة التي بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

وقال محققون في وقت سابق من هذا العام إنهم يسعون لجمع نحو 100 مليار دولار.

ولا يعرف هل كان المبلغ الذي تحدث عنه الوزير السعودي هو مجموع ما جمعته الرياض من معتقلي الريتز، أم أنه يخص العام 2018 لوحده دون العام السابق.

وكانت وسائل إعلام غربية -بينها وكالة بلومبيرغ- قد كشفت سابقا أن السلطات السعودية تأمل الحصول على ما يتراوح بين 50 و100 مليار دولار جرّاء تسويات مالية مع أفراد من الأسرة الحاكمة ورجال أعمال وقادة حاليين وسابقين في الجيش اعتقلوا ضمن حملة مكافحة الفساد.

ونقلت الوكالة حينها عن مصدر سعودي لم يكشف اسمه، أن تقدير مبالغ التسوية يُحسب بناء على المبالغ التي كسبها هؤلاء بغير وجه حق، لا على أساس ثرواتهم الفعلية.

وفي أواخر يناير/كانون الثاني الماضي نقل بيان صادر عن مركز التواصل الدولي السعودي عن النائب العام الشيخ سعود بن عبد الله المعجب قوله إن التسويات في إطار حملة مكافحة الفساد وصلت إلى ما يقدر بنحو أربعمئة مليار ريال سعودي (نحو 107 مليارات دولار).

وأضاف المعجب أن التسويات تتضمن مختلف أنواع الأصول، بما في ذلك عقارات وكيانات تجارية وأوراق مالية ونقد وغيرها. وقال إن إجمالي عدد من تم استدعاؤهم بلغ 381 شخصا، بينهم 56 ما زالوا موقوفين.

المصدر : الجزيرة + رويترز