الخرطوم: زيارة البشير لدمشق مبادرة مستقلة لتوحيد الصف

epa07236362 A handout photo made available by Syrian Arab news agency SANA shows Syrian President Bashar al-Assad (L) receive the President of Sudan Omar Hassan al-Bashir (R) at Damascus international airport in Damascus, Syria, 16 December 2018. President of Sudan Omar Hassan al-Bashir arrived on Sunday afternoon at Damascus International Airport for an official visit. Afterwards, President al-Assad and President al-Bashir headed to the People?s Palace, where they held a session of talks on bilateral relations and developments in Syria and the region. EPA-EFE/SANA HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
البشير وصل دمشق على متن طائرة روسية (الأوروبية)

قال فيصل حسن إبراهيم مساعد الرئيس السوداني إن زيارة الرئيس عمر البشير السرية والمفاجئة إلى دمشق مؤخرا تندرج في إطار قيادته مبادرة لجمع الصف العربي، كما أكد سفير السودان لدى دمشق خالد أحمد محمد أن الزيارة "سودانية خالصة" وليست مبادرة من دول أخرى.

وفي تصريحات نقلتها قناة الشروق المقربة من الحكومة، قال إبراهيم إن الزيارة أتت مواصلة لقيادة البشير لمبادرات جمع الصف العربي، ولتجاوز الأزمة السورية بعد حالة التخاذل التي تشهدها الساحة العربية في كثير من المحافل، حسب تعبيره.

وأضاف إبراهيم -الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني (الحاكم)- أن التدخلات الدولية والإقليمية التي تشهدها سوريا تستوجب "العمل على إنهاء الصراع، وتقوية الصف وتضميد جراح سوريا" مشددا على أن سوريا "دولة مواجهة" ضد إسرائيل.

من جهة أخرى، سئل السفير السوداني لدى النظام السوري في مقابلة تلفزيونية أمس عما إذا كانت الزيارة جاءت بمبادرة من دول مثل روسيا والسعودية، فقال إن السودان دولة ذات سيادة، ولها قيادة تعلم ما تفعل ولا تحركها أي جهة.

ورأى السفير أن توجه البشير إلى دمشق بطائرة روسية "أمر طبيعي.. فليس هناك ما يمنع التعاون مع دولة صديقة مثل روسيا في استخدام طائرتها".

وأضاف أن القيادة السودانية تتخذ القرار الذي تراه مناسبا لمصلحتها والعالم العربي، وأن زيارة البشير "سودانية خالصة" كما اعتبر أنها "ضربة قاضية أمام أي حديث إعلامي عن تقارب إسرائيلي سوداني".

وقام البشير الأحد بزيارة مفاجئة وغير معلنة إلى دمشق، عقد خلالها مباحثات مع رئيس النظام بشار الأسد عدة ساعات، وهي أول زيارة لرئيس عربي إلى هذا البلد منذ اندلاع الثورة السورية قبل نحو ثماني سنوات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

epa07236364 A handout photo made available by Syrian Arab news agency SANA show Syrian President Bashar al-Assad (R) receive the President of Sudan Omar Hassan al-Bashir (L) at Damascus international airport in Damascus, Syria, 16 December 2018. President of Sudan Omar Hassan al-Bashir arrived on Sunday afternoon at Damascus International Airport for an official visit. Afterwards, President al-Assad and President al-Bashir headed to the People?s Palace, where they held a session of talks on bilateral relations and developments in Syria and the region. EPA-EFE/SANA HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

تركت الزيارة المفاجئة للرئيس السوداني لدمشق وتكتم المسؤولين عن سياقها وأهدافها المجال واسعا للتحليلات، بين قائل إن الأمر يتعلق باصطفاف سوداني جديد بالتحالفات، ومتحدث عن وساطة سودانية في الأزمة السورية.

Published On 17/12/2018
epa06345563 Russian President Vladimir Putin (R) speaks with Sudanese President Omar Hassan al-Bashir (L) during their meeting in the Black sea resort of Sochi, Russia, 23 November 2017. The Sudanese President is on a working visit in Russia. EPA-EFE/MICHAEL KLIMENTYEV / SPUTNIK / K / POOL MANDATORY CREDIT

قال الرئيس السوداني إنه لا حكمة بوقوع مواجهة عربية مع إيران، وأضاف أثناء محادثات مع نظيره الروسي أنه لا سلام بسوريا دون بقاء الأسد، ودعا البشير لمواجهة التدخلات الأميركية بالمنطقة.

Published On 24/11/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة