قيمتها 13 مليار دولار.. كندا تبحث عن مخرج لإنهاء صفقة سلاح مع السعودية

G20 Leaders' Summit in Buenos Aires- - BUENOS AIRES, ARGENTINA - NOVEMBER 30: Prime Minister of Canada, Justin Trudeau attends a special session entitled 'Fair And Sustainable Future' as part of G20 Leaders’ Summit in Buenos Aires, Argentina on November 30, 2018.
جاستن ترودو سبق أن رجح إلغاء الصفقة إذا خلصت بلده إلى أن الأسلحة سيساء استخدامها (الأناضول-أرشيف)

كشف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن سعي حكومته للبحث عن مخرج للانسحاب من صفقة سلاح مع السعودية تبلغ قيمتها 13 مليار دولار.

وقال ترودو لقناة "سي تي في" الكندية أمس "نناقش أذون التصدير في محاولة لمعرفة ما إذا كانت هناك وسيلة لعدم تصدير هذه المركبات للسعودية".

ومثلت هذه التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الكندي تشديدا ملحوظا في موقف ترودو الذي سبق له القول إنه ستكون هناك جزاءات ضخمة في حالة إلغاء الاتفاقية المتعلقة بتوريد وحدة جنرال "دايناميكس" في كندا عربات مدرعة للسعودية.

وقال ترودو الشهر الماضي إن كندا ستجمّد أذون التصدير ذات الصلة إذا خلصت إلى أن الأسلحة سيساء استخدامها.

ويصر المعارضون السياسيون على ضرورة إلغاء صفقة جنرال" دايناميكس" التي تفاوضت عليها حكومة المحافظين السابقة، مشيرين إلى قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ومشاركة السعودية في حرب اليمن.

ويسود التوتر العلاقات بين أوتاوا والرياض منذ نشوب خلاف دبلوماسي بشأن حقوق الإنسان في وقت سابق من العام الجاري.

وتقول أوتاوا إنها تتشاور مع حلفائها بشأن الخطوات التي سيتم اتخاذها بعد مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال ترودو إن "قتل صحفي أمر غير مقبول على الإطلاق، وهذا هو سبب مطالبة كندا منذ البداية بإجابات وحلول بشأن ذلك".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Canadian Prime Minister Justin Trudeau talks with assembly workers at the FCA Windsor Assembly Plant in Windsor, Ontario, Canada October 5, 2018. REUTERS/Rebecca Cook

قال رئيس الوزراء الكندي إنه لا يستبعد أن تلغي بلاده صفقة أسلحة ضخمة مع الرياض على خلفية قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وذلك بينما تمارس دول غربية ضغوطا على الرياض.

Published On 22/10/2018
بلا حدود - بوب راي

استضاف برنامج “بلا حدود” بوب راي المبعوث الخاص لكندا لدى ميانمار والوزير الأول الأسبق لمقاطعة أونتاريو، للحديث عن أسباب الأزمة بين السعودية وكندا، ومدى تأثير الإجراءات السعودية على كندا.

Published On 29/8/2018
الناشط السعودي عمر عبد العزيز

قالت وزارة الخارجية الكندية إنها تأخذ بجدية ادعاء تجسس السعودية على معارض سعودي مقيم بكندا، وذلك بعدما أصدرت جامعة كندية أمس تقريرا يكشف تفاصيل تجسس الرياض على المعارض السعودي.

Published On 2/10/2018
المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة