في أول زيارة لزعيم عربي منذ 2011.. البشير يلتقي بشار بدمشق

epa07236363 A handout photo made available by Syrian Arab news agency SANA show Syrian President Bashar al-Assad (R) receive the President of Sudan Omar Hassan al-Bashir (L) at Damascus international airport in Damascus, Syria, 16 December 2018. President of Sudan Omar Hassan al-Bashir arrived on Sunday afternoon at Damascus International Airport for an official visit. Afterwards, President al-Assad and President al-Bashir headed to the People’s Palace, where they held
البشير وبشار ناقشا ضرورة إيجاد مقاربة جديدة للعمل العربي المشترك (الأوروبية)

في زيارة مفاجئة، وصل الرئيس السوداني عمر حسن البشير إلى العاصمة السورية دمشق الأحد، في أول زيارة لزعيم عربي إلى سوريا منذ اندلاع الثورة عام 2011.

وأظهرت صور رسمية الرئيس السوري بشار الأسد لدى استقباله البشير في المطار.

وبحسب وكالة الأنباء السورية (سانا) فإن البشير وبشار توجها بعد ذلك إلى قصر الشعب، حيث عقدا جلسة محادثات تناولت العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في سوريا والمنطقة.

والبشير أول رئيس عربي يزور دمشق منذ اندلاع الثورة السورية في مارس/آذار 2011، حيث تجنبت دول عربية كثيرة الرئيس السوري منذ بداية الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام.

وتحدث الرئيسان -حسب الوكالة السورية- عن ضرورة إيجاد مقاربات جديدة للعمل العربي تقوم على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وتضيف وكالة سانا أن البشير أعلن أن سوريا "دولة مواجهة، وإضعافها إضعاف للقضايا العربية، وما حدث فيها خلال السنوات الماضية لا يمكن فصله عن هذا الواقع".

وأعرب عن أمله بأن تستعيد سوريا عافيتها ودورها في المنطقة في أسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن بلاده تقف إلى جانب دمشق لتقديم ما يمكنها لدعم وحدة أراضيها، على حد تعبير الوكالة.

وتعاني دمشق عزلة دبلوماسية على الصعيدين العربي والدولي منذ اندلاع الثورة قبل أكثر من سبع سنوات، تجلت خصوصا في إغلاق غالبية الدول العربية والغربية سفاراتها وممثلياتها في سوريا.

وفي 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2011، اتخذت الجامعة العربية قرارا بتعليق عضوية سوريا، مع فرض عقوبات سياسية واقتصادية عليها، مطالبة الجيش السوري "بعدم استخدام العنف ضد المتظاهرين المناهضين للنظام".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A bus blocks a road amid damage on the Salah Al-Din neighbourhood frontline in Aleppo December 6, 2014. REUTERS/Mahmoud Hebbo (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT TRANSPORT TPX IMAGES OF THE DAY)

تشير التقديرات إلى أن ثلث المباني بسوريا دُمّر، لكن معركة تدور رحاها اليوم بين خبراء الآثار المغتربين والمحبطين من الدمار الذي لحق ببلادهم، وبين اللصوص الذين يتمتعون بالحصانة.

Published On 15/12/2018
PARIS, FRANCE - DECEMBER 08: Protesters chant slogans during the 'yellow vests' demonstration on the Champs-Elysées near the Arc de Triomphe on December 8, 2018 in Paris France. ''Yellow Vests' ('Gilet Jaunes' or 'Vestes Jaunes') is a protest movement without political affiliation which was inspired by opposition to a new fuel tax. After a month of protests, which have wrecked parts of Paris and other French cities, there are fears the movement has been infiltr

ورد في مقال بصحيفة غارديان البريطانية أن ثورات بلا قيادة كثرت في عصرنا وستتزايد أكثر وأن دوافعها معروفة لكن لا أحد يستطيع التنبؤ بوقت اشتعالها، وأن غالبيتها لا تنجح.

Published On 15/12/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة