الشاهد: السعودية تتعهد بمساعدة تونس بـ830 مليون دولار

اجتماع للرئيس التونسي قبل أكثر من أسبوعين بولي العهد السعودي (الأناضول)
اجتماع للرئيس التونسي قبل أكثر من أسبوعين بولي العهد السعودي (الأناضول)

قال رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد اليوم السبت إن السعودية تعهدت بمساعدة مالية لبلاده بنحو 830 مليون دولار، وذلك بعد أكثر من أسبوعين من زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتونس اتسمت باحتجاجات شعبية واسعة ضد الزيارة بسبب تورط الرياض في حرب اليمن وقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال الشاهد عقب زيارة للسعودية انتهت اليوم، إن مبلغا قدره 500 مليون دولار من المساعدة السعودية المتوقعة سيستخدم لتمويل الميزانية، في حين ستمول التجارة الخارجية بمبلغ 230 مليونا، وستذهب المئة الباقية من الدعم السعودي لتمويل مشروعات.

ونظم آلاف التونسيين نهاية الشهر الماضي أول مظاهرات في العالم العربي ضد ولي العهد السعودي خلال زيارته لتونس، تعبيرا عن رفضهم للزيارة وتنديدا بسياسات الرياض في اليمن وملف جريمة خاشقجي.

مباحثات وترحيب
وأثناء زيارته التقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالرئيس الباجي قائد السبسي وعقد مباحثات معه. وقد رحب به السبسي ووصفه بابنه، وأثنى على العائلة الحاكمة في السعودية وأعاد التأكيد على "العلاقة الخاصة" بين البلدين.

وتأتي المعونة السعودية الموعودة في وقت تعيش فيه تونس صعوبات اقتصادية، إذ تكافح من أجل خفض عجز الميزانية وتحقيق استقرار للاحتياطي النقدي، والتقيد بشروط المؤسسات المالية الدولية ومنها خفض فاتورة الرواتب.

المصدر : الجزيرة,رويترز