القيصرية بكركوك.. من سوق زاهرة إلى ركام ورماد

أتلف حريق كبير مئات المحال التجارية في سوق القيصرية بمحافظة كركوك شمالي العراق نهاية الشهر الماضي. وقد تحولت السوق، التي تعد إحدى الأسواق التراثية في العراق، إلى كومة كبيرة من الرماد.

وقدرت الخسائر الناجمة عن الحريق بأكثر من عشرين مليون دولار، تسببت في فقدان نحو ستمئة عائلة مصدر دخلها الوحيد.

والقيصرية ليس مجرد سوق عادية، بل هو تقويم جسَّده العمران بناء، حيث مثَّل كل قسم منها جزءا من مواقيت الزمن، فمحلاتها بنيت بعدد أيام السنة، وغرفها بعدد شهورها، ولها مداخل بعدد أيام الأسبوع، وأزقتها بعدد ساعات اليوم.

تعد قيصرية كركوك من أقدم الأسواق التاريخية في المدينة، بناها العثمانيون منتصف القرن الثامن عشر، ولها تأثير كبير في ازدهار الحركة التجارية في المحافظة، فهي مزار سياحي وتجاري مهم.
 
ركام ورماد وبقايا دخان، والمنكوبون من أصحاب المحلات التجارية يبحثون بينها، لعلهم يجدون ما يقلل خسائرهم، في ضوء وعود الحكومتين المحليةِ والمركزية بإعادة إعمار السوق وتعويض المتضررين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

لا يكاد يمر يوم على العاصمة العراقية بغداد دون أن تصحو على خبر حريق يلتهم دائرة حكومية أو سوقا أو منزلا وكأنها باتت برميل بارود تتطاير حوله النيران وألسنة اللهب.

17/11/2018

قالت وزارة النفط العراقية إنها تتطلع إلى زيادة الإنتاج النفطي خلال العام الجاري لتعويض خسائر انخفاض أسعار الخام في السوق العالمية، وذلك من خلال استغلال كل الطاقات الإنتاجية.

14/2/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة