خطة أوروبية للتصدي للأخبار الكاذبة على الإنترنت

European Commission President Jean-Claude Juncker attends a news conference after a European Union leaders summit in Brussels, Belgium December 14, 2018. REUTERS/Eric Vidal
رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ينتقد رئيس الوزراء المجري (رويترز)

أيّد زعماء الاتحاد الأوروبي خطة للتصدي للأنباء الكاذبة على الإنترنت، في وقت هاجم فيه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بوصفه أحد المتورطين الرئيسيين في نشر المعلومات المغلوطة.

وتهدف خطة الاتحاد التي أقرها أمس الجمعة زعماء منطقة اليورو الـ28، للتصدي لما تعتبرها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتحاد الأوروبي "محاولات روسية لتقويض الديمقراطيات الغربية".

لكن رئيس المفوضية الأوروبية قال "إن على الاتحاد أن ينظر أيضا بين صفوفه في حربه على المعلومات المغلوطة"، منتقدا رئيس الوزراء المجري الذي أثارت سياساته الشعبوية غضبا في بروكسل.

وتحدث يونكر للصحفيين محددا أوربان بالاسم قائلا "بعض رؤساء الوزراء الجالسين حول الطاولة يعدون أصل الأخبار الكاذبة، عندما يقول السيد أوربان على سبيل المثال إن المهاجرين مسؤولون عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فهذه أخبار كاذبة، ولذا يجب ألا نضع كل المسؤولية على الآخرين".

ومنذ وصوله إلى السلطة في 2010 استغل أوربان أغلبيته البرلمانية للضغط على المحاكم ووسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية بأساليب يقول معارضوه إنها تمثل خرقا لقواعد الاتحاد الأوروبي.

وأيّد يونكر البرلمان الأوروبي عندما صوّت لصالح فرض عقوبات على المجر لخرقها قيم الاتحاد بشأن الديمقراطية والحقوق المدنية.

ووافق زعماء الاتحاد الأوروبي في وقت سابق على خطط لإنشاء نظام للإنذار المبكر لتنبيه الحكومات وحث شركات التكنولوجيا العملاقة مثل فيسبوك وغوغل على بذل المزيد لحذف المحتوى المضلل أو غير القانوني.

المصدر : رويترز