أيباك: رئيس أركان الجيش الإسرائيلي زار الإمارات سرا.. والبحرين محطة نتنياهو المقبلة

Dubai Airshow 2017- - DUBAI, UNITED ARAB EMIRATES - NOVEMBER 12: Crown Prince of Abu Dhabi Sheikh Mohammed bin Zayed Al Nahyan (C) attends the Dubai Airshow 2017 at Al Maktoum International Airport in Dubai, United Arab Emirates on November 12, 2017. Fair hosts 1200 companies from 60 countries.
فريدمان أكد أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي التقى ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد خلال زيارته للإمارات (الأناضول)

نقلت هيئة البث الإسرائيلية "مكان" على موقعها الإلكتروني أن رئيس لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (أيباك) مورت فريدمان كشف عن زيارة قام بها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غادي آزينكوت إلى دولة الإمارات سرا ولمرتين خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

والتقى آزينكوت خلال الزيارة ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد وعددا من كبار العسكريين الإماراتيين.

وبحسب فريدمان، فإنه تم الاتفاق على بيع أسلحة لأبو ظبي، وزيارة ضباط إماراتيين كبار لإسرائيل قريبا جدا.

كما كشف فريدمان أن المحطة الخليجية العلنية المقبلة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ستكون المنامة، وقد أعطت السعودية الضوء الأخضر للبحرين لافتتاح ممثلية رسمية لإسرائيل خلال هذه الزيارة.

وقال فريدمان إن السعودية هي اليوم "الحليفة المقربة لإسرائيل في كل الملفات والقضايا الإقليمية والدولية"، لافتا إلى أن العلاقات قائمة منذ عقود بين إسرائيل وكل من مصر والأردن والمغرب، في حين كانت سرية مع بعض دول مجلس التعاون الخليجي "أما اليوم فقد باتت هذه العلاقات أكثر دفئا مع أغلبية هذه الدول إلى حد زيارة بعض الأفراد من الأسر الحاكمة في الخليج العربي لإسرائيل".

وفي معرض حديثه عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال فريدمان إنه "يقدم مصالح إسرائيل على مصالح الولايات المتحدة في بعض الأحيان، وخلال فترة وجيزة من حكمه دافع عن إسرائيل دفاعا مستميتا وقدم لها كما لا يستهان به من الخدمات".

أقوال فريدمان جاءت خلال اجتماع عقد قبل أيام مع أعضاء كنيسة مسيحية صهيونية في مدينة تينت بولاية نيوجيرسي الأميركية نقلتها هيئة البث الإسرائيلية عن صحيفة الأخبار اللبنانية.

يشار إلى أن "أيباك" هي واحدة من أقوى جماعات الضغط التابعة للوبي الصهيوني في الولايات المتحدة، وأكثرها تأثيرا على الكونغرس الأميركي بجناحيه الجمهوري والديمقراطي.

وتقدر ميزانية "أيباك" السنوية بنحو سبعين مليون دولار، وتقدم دعما للمشرعين الأميركيين خلال الانتخابات مقابل الحصول على دعمهم لاحقا، كما تقدم الدعم إلى الرؤساء الأميركيين لتمرير برامجهم أو قراراتهم في الكونغرس عبر الضغط على المشرعين الذين مولت حملاتهم.

المصدر : الجزيرة