كندا تطلق سراح المديرة المالية لهواوي الصينية بكفالة

مينغ سترتدي جهازا يسمح بتحديد موقعها (رويترز)
مينغ سترتدي جهازا يسمح بتحديد موقعها (رويترز)

أطلقت السلطات الكندية سراح المديرة المالية لشركة "هواوي" الصينية مينغ وانزو بكفالة بعد جلسة استماع استغرقت ثلاثة أيام في محكمة كندية بمدينة فانكوفر.

وأمرت السلطات مينغ -وهي ابنة مؤسس الشركة- بدفع كفالة قدرها عشرة ملايين دولار كندي نحو (7.5 ملايين دولار أميركي) بما في ذلك إيداع نقدي قيمته 7 ملايين دولار.

وستقوم مينغ (46 عاما) بتسليم جوازات سفرها وتلتزم بأكثر من 12 شرطا فرضتها المحكمة، من بينها تحديد إقامتها وارتداء جهاز يسمح بتتبع موقعها بجميع الأوقات، وأن تتم مراقبتها على مدار الساعة من قبل فريق أمني.

وسيتم السماح لمينغ -التي اعتقلت في فانكوفر مطلع الشهر الجاري بناء على طلب من السلطات الأميركية- بالتجول في منطقة محددة بشكل صارم في المدينة.

وقد تواجه إمكانية تسليمها إلى الولايات المتحدة بسبب مزاعم تتعلق بانتهاكها العقوبات المفروضة على إيران.

من جهة أخرى، أعربت شركة معدات الاتصالات الصينية العملاقة عن أملها في إيجاد حل سريع بقضية التحايل المنسوبة إلى مديرتها المالية.

أما الرئيس الأميركي دونالد ترامب فاعتبر أن الإفراج عن مينغ يمكن أن يكون جزءا من اتفاق تجاري أوسع مع الصين.

وفي المقابل، أوقفت الصين دبلوماسيا كنديا سابقا، وقد أكّد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الثلاثاء الاعتقال مشيراً إلى أنّ حكومته تسعى للحصول على أجوبة من بكين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تخطط اليابان لحظر شراء معدات من "هواوي" و"زد تي إي" الصينيتين بمواجهة تسرب المعلومات والهجمات الإلكترونية، وسط مخاوف لهواوي من منع ببريطانيا، بينما عبرت الخارجية الصينية عن قلقها.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة