ترحيب إسرائيلي بمبادرة مصرية لترميم الآثار اليهودية

السفير الإسرائيلي بالقاهرة ديفيد جوفرين اعتبر أن مصر مركز الحضارة (مواقع التواصل)
السفير الإسرائيلي بالقاهرة ديفيد جوفرين اعتبر أن مصر مركز الحضارة (مواقع التواصل)

أحمد حسن-القاهرة

رحبت السفارة الإسرائيلية في القاهرة بمبادرة مصرية لترميم الآثار اليهودية في البلاد، معتبرة أن المبادرة تأتي "حفاظاً على التاريخ المصري العريق".

وقالت -في بيان عبر صفحتها على فيسبوك– إنها ترحب بإعلان وزير الآثار خالد العناني عن مبادرة حكومية لترميم الآثار اليهودية، مضيفة "مصر هي مركز الحضارة".

وكان العناني قال -في اجتماع الأحد بمجلس النواب- إن التراث اليهودي جزء من التراث المصري، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي خصص مليارا و٢٧٠ مليون جنيه لترميم التراث اليهودي.

ويقدر عدد يهود مصر بنحو 18 شخصًا فقط، بعد أن كان يعيش فيها ما بين 80 و120 ألفا حتى منتصف القرن العشرين، ووفق تصريحات سابقة لرئيسة الطائفة ماجدة هارون.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

بدأت الحكومة المصرية ترميم معبد يهودي شمالي البلاد على نفقتها الخاصة، رغم أن القانون المصري يحمّل الطائفة اليهودية تكاليف مثل هذه الترميمات. ولم تكشف الحكومة أسباب تحملها نفقة ترميم المعبد.

قالت الرئاسة المصرية إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وفد المعهد اليهودي للأمن القومي الأميركي يأتي في إطار حرص مصر على نشر ثقافة السلام في المنطقة.

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إنه في خطوة فريدة جلس السفير الإسرائيلي بواشنطن على الطاولة نفسها إلى جانب نظيريه: الإماراتي والمصري، في حفل العشاء السنوي للمعهد اليهودي لشؤون الأمن القومي بواشنطن.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة