سياسة

يصادف اليوم ذكرى صدور القرار الأممي الخاص ببرنامج النفط مقابل الغذاء سنة 1995 الذي سمح للعراق ببيع نفطه لشراء الإمدادات الإنسانية، في خطوة سعت من خلالها أميركا وحلفاؤها لتلميع صورتها أمام العالم.

14/4/2021

يعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في خطاب منتظر، اليوم، بشأن أفغانستان أن “الوقت حان لإنهاء أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة”، و”إعادة القوات الأميركية إلى الوطن”، وفق مقتطفات من خطابه وزعها البيت الأبيض.

14/4/2021

بدأت روسيا تدريبا عسكريا في البحر الأسود قبل الموعد المتوقع لوصول سفينتين حربيتين أميركيتين إلى المنطقة، مع استمرار التوتر بين موسكو وكييف وحشد القوات على الحدود بين البلدين.

14/4/2021

حث وكيل وزارة الخارجية الأميركية ديفيد هيل -اليوم الأربعاء- القادة اللبنانيين على إظهار “مرونة” لتسريع تشكيل حكومة طال انتظارها وقادرة على تنفيذ إصلاحات اقتصادية ملحة.

14/4/2021

يطرح التصعيد العسكري الروسي شرق أوكرانيا الكثير من الأسئلة حول خلفيات الأزمة المستمرة بين روسيا وأوكرانيا منذ 7 سنين، والأسباب التي تدفع نحو استمرار هذه الأزمة وزيادتها تعقيدا.

14/4/2021

فتح مقطع فيديو للراحل الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي وإمام طائفة الأنصار في السودان بشأن احتمال تصفيته من قبل إسرائيل الباب لمطالب بفتح تحقيق دولي حول إمكانية إصابته بفيروس كورونا عن قصد.

14/4/2021

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن أعضاء الناتو سيضعون خطة لكيفية الخروج من أفغانستان، على أن يتخذ القرار بالاتفاق بين الحلفاء. وقال إن “دول الحلف ذهبت معا إلى أفغانستان وستخرج معا”.

14/4/2021

استدعت الرئاسة الروسية السفير الأميركي لدى روسيا، وأبلغته نيتها الحاسمة بالرد على أي عقوبات أميركية محتملة ضد موسكو، بينما قال الكرملين إنه يدرس اقتراح بايدن عقد قمة مع بوتين في بلد ثالث.

14/4/2021