شاهد.. الثمانيني دنفش أشهر بائع سمك في كربلاء وأغلب زبائنه من الفلوجة والأنبار

يقول دنفش إن شوي الأسماك يعتمد على نفسية الشخص، وهناك أمور عدة يجب أن تتخذ من قبل صاحب المهنة

كربلاء – دنفش السماك رجل في العقد الثامن من عمره، يسكن في مركز مدينة كربلاء (جنوب بغداد) عاش وترعرع فيها وامتهن صيد السمك منذ نعومة أظفاره.

اتسم بالصبر وتحقيق مبتغاه، وقاده شغفه لهذه المهنة إلى أن يفتتح محلا صغيرا لشوي الأسماك، فحقق على مدى عقود من الزمن شعبية كبيرة في كربلاء وتعداها لمحافظات أخرى.

ويقول دنفش إن شوي الأسماك يعتمد على نفسية الشخص، وهناك أمور عدة يجب أن تتخذ من قبل صاحب المهنة، منها أن تعرف نوعية السمك التي يرغب بها الزبون ومنها ( الكطان والشبوط والبنية) وهذه النوعيات قل عددها في أنهر العراق حاليا نوعا ما "بسبب الصيد الجائر وعدم اهتمام الدولة بالبحيرات والأنهر" مشيرا إلى أن شوي الأسماك حاليا يقتصر على الكاربي والسلفر والكراص الذي يربى بالبحيرات والأقفاص العائمة في الأنهر.

ويؤكد السماك على أن عملية شوي السمك تكون بحطب من نوعيات خاصة.

ورغم كبر سنه في مهنة شوي السمك المسكوف، والذي يساعده ابنه في هذه المهنة، فإنه لا يستطيع مفارقة المكان الذي نشأ وترعرع فيه، وحتى الزبائن لا يقبلون على الشراء من المحل إلا برؤية دنفش السماك في المحل.ِ

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

بعض رواد المقهى

مقهى السيد مجيد وسط مدينة كربلاء جنوب بغداد يقع بمنطقة تعجّ بالمقاهي والمطاعم الشعبية، ولكن ما يميزه ليس قدمه أو الشاي الذي يقدمه فقط، بل إصرار مالكيه على منع لعب الدومينو والنرد وحظر الأرجيلة.

Published On 18/9/2021

اعتمد الشاب العراقي نعيم جبر نعيمة على نفسه في تصميم سيارة تعمل بمحرك دراجة نارية، بعد أن جمع قطع الغيار من الأسواق، وصمم السيارة على هيئة مركبة همر العسكرية الأميركية المعروفة لكن بحجم مصغر.

Published On 1/9/2021

خالف الميكانيكي العراقي الشاب بلين إبراهيم المألوف، واستطاع أن يجمع لأوّل مرة قرون الحيوانات والسكاكين في عمل واحد من خلال صناعة سكاكين بطريقة غير مسبوقة، وتكون يدها من قرون الحيوانات.

Published On 7/9/2021

يقطع سالم حلبجيي نحو ساعة يوميا بسيارته متجها إلى قرب الحدود بين العراق وإيران، ومن ثم يُكمل مشواره لخمسة كليومترات سيرا على الأقدام باتجاه الجبال ليصل إلى “شجرة البطم” التي يستخلص منها العلك المر.

Published On 12/9/2021
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة