دوبنيسا التركية.. مغارة ساحرة تحرسها الخفافيش

تعد مغارة "دوبنيسا" أو كما يطلق عليها "جنة تحت الأرض" التركية، إحدى المغارات النادرة في العالم بجمالها الخلاب وسحرها اللامتناهي. وتقع مغارة "دوبنيسا" في قرية "صرب دره" التابعة لقضاء دمير كوي بولاية قرقلر إيلي بمنطقة تراقيا شمال غربي تركيا، وتشتهر باحتوائها على آلاف الخفافيش. وافتتحت المغارة للسياحة عام 2003 في ظل جهود وزارة الثقافة والسياحة التركية وإدارة المدينة، وهي تحتوي على ما يقرب من 60 ألف خفاش، من 16 نوع وفصيلة مختلفة.
مغارة "دوبنيسا" تشتهر بإيوائها آلاف الخفافيش (الأناضول)

تعد مغارة "دوبنيسا" التركية أو كما يطلق عليها "جنة تحت الأرض"، إحدى المغارات النادرة في العالم بجمالها الخلاب وسحرها اللامتناهي.

وتقع مغارة "دوبنيسا" في قرية "صرب دره" التابعة لقضاء دمير كوي بولاية قرقلر إيلي بمنطقة تراقيا شمال غربي تركيا، وتشتهر بإيوائها آلاف الخفافيش.

وافتتحت المغارة للسياحة عام 2003، وتحتوي على ما يقرب من 60 ألف خفاش، من 16 نوعا وفصيلة مختلفة.

تعد مغارة "دوبنيسا" أو كما يطلق عليها "جنة تحت الأرض" التركية، إحدى المغارات النادرة في العالم بجمالها الخلاب وسحرها اللامتناهي. وتقع مغارة "دوبنيسا" في قرية "صرب دره" التابعة لقضاء دمير كوي بولاية قرقلر إيلي بمنطقة تراقيا شمال غربي تركيا، وتشتهر باحتوائها على آلاف الخفافيش. وافتتحت المغارة للسياحة عام 2003 في ظل جهود وزارة الثقافة والسياحة التركية وإدارة المدينة، وهي تحتوي على ما يقرب من 60 ألف خفاش، من 16 نوع وفصيلة مختلفة.مغارة "دوبنيسا" تتكون من طابقين (الأناضول)

مناظر خلابة

تتكون مغارة "دوبنيسا" من طابقين، وثلاثة أجزاء مرتبطة ببعضها، وتضم أحجارا من الرخام تعود للعصر الجيولوجي الثاني (الميسوزي).

ويتكون الجزء المائي منها من نهر جوفي يتدفق باستمرار، وبه بحيرات يزيد عمقها على مترين تشكلت بفعل هذا النهر.

ويغلق هذا الجزء أمام الزائرين لمدة ستة أشهر من كل عام، وذلك للحفاظ على تكاثر الخفافيش الموجودة بالمغارة.

وتحتوي "دوبنيسا" على أحجار وأعمدة باللون الأبيض، وجميع درجات اللون الأحمر والبني، وتشبه التشكيلات الصخرية المتدلية من الأعلى قطرات الماء.

وتبلغ درجة الحرارة في مدخل المغارة 10 إلى 12 درجة مئوية، لتشكلها من كهف مائي، فيما تصل درجة الحرارة في الأجزاء الداخلية منها 15 إلى 17 درجة مئوية.

ويمكن للسياح المحليين والأجانب الذين يزورون المغارة البالغ طولها 1977 مترا التجول في مسافة 100 متر من القسم المفتوح للزيارة.

وقد فُتحت المغارة للزوار في 15 مايو/ أيار الماضي وستظل مفتوحة للزيارة حتى 15 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

تعد مغارة "دوبنيسا" أو كما يطلق عليها "جنة تحت الأرض" التركية، إحدى المغارات النادرة في العالم بجمالها الخلاب وسحرها اللامتناهي. وتقع مغارة "دوبنيسا" في قرية "صرب دره" التابعة لقضاء دمير كوي بولاية قرقلر إيلي بمنطقة تراقيا شمال غربي تركيا، وتشتهر باحتوائها على آلاف الخفافيش. وافتتحت المغارة للسياحة عام 2003 في ظل جهود وزارة الثقافة والسياحة التركية وإدارة المدينة، وهي تحتوي على ما يقرب من 60 ألف خفاش، من 16 نوع وفصيلة مختلفة."دوبنيسا" تتميز بكونها أطول مغارة في تركيا (الأناضول)

ويقول عثمان بلغين والي قرقلر إيلي، إن "دوبنيسا" هي "إحدى المغارات النادرة في العالم، نظرا لما تتمتع به من بنية جيولوجية".

ويوضح أنها المغارة الوحيدة المفتوحة للسياحة في منطقة تراقيا، وأنها تتميز بكونها أطول مغارة في تركيا.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

Nativity Church reopens as Palestinians ease coronavirus restrictions, in Bethlehem

للشهر الرابع على التوالي، يعاني قطاع السياحة في فلسطين من ركود جراء استمرار فيروس كورونا، غير أن جهودا رسمية تبذل لإعادة إنعاش القطاع الذي تراكم على مرافقه غبار الجائحة.

Published On 22/6/2020
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة