ثلاجة طبيعية.. كهف تركي لا يذوب فيه الثلج حتى في الصيف تعرف عليه

كتل الثلج لا تذوب على مدار العام في الكهف الواقع على ارتفاع 1600 متر، في موقع "قارلق" الذي يبعد 30 كيلومترا عن قضاء "خان أونو" (الأناضول)
كتل الثلج لا تذوب على مدار العام في الكهف الواقع على ارتفاع 1600 متر، في موقع "قارلق" الذي يبعد 30 كيلومترا عن قضاء "خان أونو" (الأناضول)

رغم درجات الحرارة المرتفعة في أغسطس/آب إلا أن كتل الثلوج لا تذوب داخل كهف "قارلق" بولاية قسطموني شمالي تركيا البلاد، والذي يطلق عليه السكان المحليون "الثلاجة الطبيعية".

وتجذب انتباه السكان كتل الثلج التي لا تذوب على مدار العام في الكهف الواقع على ارتفاع 1600 متر، في موقع "قارلق" الذي يبعد 30 كيلومترا عن قضاء "خان أونو".

وفي حديثه للأناضول، أكد عضو المجلس المحلي للولاية متين ياملي؛ أن الكتل التي تشكلت نتيجة تساقط الثلوج شتاء لا تذوب حتى عندما تتجاوز درجة الحرارة 30 درجة، بسبب موقع الكهف وطبيعته.

وقال "لا نعرف طول الكهف.. هنا مكان يتصف بالجمال الطبيعي، وموقع رائع للسياحة إلا أنه لم يكتشف بعد لعدم وجود استثمار في المنطقة".

مكان الكهف يتصف بالجمال الطبيعي (الأناضول)

أما عضو مجلس إدارة بلدية قضاء "خان أونو" عارف أوتشار أوضح أن الكهف تشكل بفعل ذوبان الحجر الجيري، وأنه ما يزال مستمرا في التشكل.

وقال: "وجود كتل الثلوج في الكهف يجذب الزوار المحليين بشكل متكرر. إنه جمال طبيعي. لا توجد دراسة سابقة عن الكهف، وأعتقد أنه يجب تقييمه من خلال دراسة علمية".

وأضاف: "سماكة الثلج هنا تصل إلى 5 أمتار في شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران، وتتراوح بين 60 سم ومتر واحد في أغسطس/آب أكثر أشهر السنة حرارة. ربما تشكلت كتلة الثلج التي نراها قبل عشرات أو مئات أو آلاف السنين؛ لأنه لا يذوب أبدا".

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة