المحكمة تلزم أبل باعتبار وقت تفتيش حقائب الموظفين مدفوع الأجر

بحسب الدعوى فإنه بحالة عدم التزام الموظفين بالتفتيش فإنهم يتعرضون للعقاب من قبل أبل بحد قد يصل لإنهاء عملهم (رويترز)
بحسب الدعوى فإنه بحالة عدم التزام الموظفين بالتفتيش فإنهم يتعرضون للعقاب من قبل أبل بحد قد يصل لإنهاء عملهم (رويترز)

أصدرت المحكمة العليا في ولاية كاليفورنيا الأميركية حكما يلزم شركة الإلكترونيات الأميركية العملاقة "أبل" باعتبار الوقت الذي يتم فيه تفتيش حقائب العاملين بمتاجرها في نهاية فترة عملهم وقتا مدفوع الأجر، رافضة في ذلك حجة الشركة بأن العمال لا يحتاجون إلى إحضار حقائب أو مَحافظ إلى مكان العمل.

وأشار موقع سي نت دوت كوم المختص في موضوعات التكنولوجيا إلى أنه سيتم تطبيق هذا الحكم بأثر رجعي لصالح عمال متاجر أبل، لكن لم يتم الكشف عن القيمة المالية التي ستدفعها الشركة للعمال.

كان اثنان من الموظفين السابقين في متاجر أبل بمدينتي نيويورك ولوس أنجلوس، قد أقاما دعوى قضائية ضد الشركة في 2013، يشكوان فيها من أن العاملين يضطرون إلى الوقوف في طوابير لمدة تصل إلى ثلاثين دقيقة قبل مغادرة المتجر في نهاية وردية العمل، من أجل تفتيش حقائبهم ومحافظهم للتأكد من أنهم لا يحاولون تهريب أي سلعة من المتجر.

وبحسب الدعوى، فإنه في حالة عدم التزام الموظفين بالتفتيش يتعرضون للعقاب وقد يصل الأمر إلى إنهاء عملهم.

ورفض القاضي الجزئي ويليام ألسوب هذه الدعوى عام 2015، حيث أصدر حكما لصالح الشركة وأيد موقفها بأن الموظفين غير مضطرين لحمل حقيبة أو محفظة أثناء الحضور إلى العمل، وبالتالي يمكنهم تجنب التفتيش.

ولجأ الموظفان إلى المحكمة العليا في كاليفورنيا لاستئناف حكم القاضي الجزئي، ليحصلوا على حكم لصالحهما. ومن المقرر إعلان قيمة التعويض اللازمة للعمال في وقت لاحق من العام الجاري. 

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

قالت شركة أبل إنها تطور أداة للكشف عن فيروس “فلاش باك” ومسحه، وهو الفيروس الذي تعرض له أكثر من نصف مليون حاسوب بنظام “ماك” بحسب تقارير أخيرة.

12/4/2012

تعكف شركة أبل للإلكترونيات الوقت الحالي على تطوير برنامج لرصد فيروس فلاش باك، وإزالته من أجهزة حاسوب ماك التي أصيبت بالفيروس. وأوضحت مجلة “بي سي ورلد” للحاسوب أن ما يقدر بستمائة ألف حاسوب ماك أصيب بالفيروس الذي اكتشف العام الماضي.

15/4/2012

قال تقرير لمجلة تايم الأميركية إن شركة أبل بصدد إطلاق ساعة يد رقمية ذكية مزودة بتقنية تمكن مستخدمها من رؤية اسم المتصل والرسائل الواردة بالإضافة إلى التنبيهات الأخرى على هاتفه الجوال دون الحاجة إلى إخراج الهاتف من الجيب.

25/4/2012

قال مسؤولون اتحاديون وشركة أبل الأميركية, إن الشركة ستدفع لآباء 32.5 مليون دولار على الأقل تعويضا لهم عن مشتريات لأبنائهم دون موافقة الآباء في متاجر أبل. ويحسم هذا المبلغ دعوى قضائية رفعتها اللجنة التجارية الاتحادية ضد أبل.

16/1/2014
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة