انفجار نيزك فوق سماء البرازيل فور دخوله الغلاف الجوي

النيزك دخل الغلاف الجوي للأرض على ارتفاع 103 كيلومترات وانفجر على ارتفاع 94.4 كيلومترا (مواقع التواصل)
النيزك دخل الغلاف الجوي للأرض على ارتفاع 103 كيلومترات وانفجر على ارتفاع 94.4 كيلومترا (مواقع التواصل)

سجل مراقبون برازيليون لحظة دخول نيزك إلى الغلاف الجوي وانفجاره فوق سماء منطقة ريو غراندي دو سول على الحدود بين البرازيل وأوروغواي.

وبحسب مدير المنطقة الجنوبية لشبكة مراقبة النيازك البرازيلية كارلوس فرناندو يونغ، فإن النيزك دخل الغلاف الجوي للأرض على ارتفاع 103 كيلومترات وانفجر على ارتفاع 94.4 كيلومترا خلال 1.05 ثانية فقط.

وسجل انفجار النيزك شدة سطوع قدرها -7 درجات، ويعتبر الرقم صفر هو النقطة المرجعية المحددة لقياس سطوع النيازك أثناء انفجارها، والرقم السلبي يعادل سطوعا أكبر للنيزك.

وأضاف يونغ لموقع "جي وان" (G1) المحلي أنه "مع سقوط هذا النيزك الضخم ثبت أن عام 2020 قد شهد حدوث أكبر عدد من النيازك كبيرة الحجم منذ بداية عمل المرصد في المنطقة الجنوبية في عام 2016".

Observatório 100% em operação nesta madrugada de domingo, e realizando um bom trabalho de patrulhamento o Sgt Moacir…

Posted by Carlos Fernando Jung on Sunday, November 22, 2020

ورصدت هذه الظاهرة من قبل مرصد "هيلر وجونغ" الفضائي (Heller & Jung Space Observatory) يوم الاثنين الماضي في مدينة تاكوارا التي تبعد 426.9 كيلومترا عن موقع انفجار النيزك.

المصدر : وكالة سند

حول هذه القصة

مر نيزك بحجم ثلاثة ملاعب كرة قدم بالقرب من كوكب الأرض أمس الاثنين, بعد عام تقريبا من انفجار نيزك آخر فوق روسيا أدى إلى أصابه 1200 شخص. وقالت خدمة التليسكوب إن النيزك كان يسير بسرعة 43 ألف كيلومتر.

قالت حكومة نيكاراغوا إن الانفجار الذي أحدث دويا هائلا في أرجاء العاصمة ماناغوا في ساعة متأخرة السبت كان بسبب ارتطام نيزك صغير بالأرض تسبب بإحداث حفرة قطرها 12 مترا.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة