سر المادة المشتركة بين خلط الشوكولاتة وصناعة الإسمنت

Handmade organic raw chocolate made with cocoa beans ground with the help of a bicycle is seen at a factory in Abidjan, Ivory Coast January 10, 2019. Picture taken January 10, 2019. REUTERS/Luc Gnago
دراسة كشفت شبها بين صناعة الشوكولاتة والإسمنت (رويترز)

نشر فريق من الفيزيائيين الأسبوع الماضي دراسة بدورية الأكاديمية الوطنية للعلوم لتوضيح ما يحدث لمكونات الشوكلاتة عند تحريكها وتصنيعها لتصبح مادة لذيذة.

ويتم تصنيع الشوكلاتة، وفقا لنيويورك تايمز، عن طريق خلط حبوب الكاكاو السائلة وبودرة الكاكاو في جهاز يشبه إلى حدٍ ما جهاز خلط الإسمنت، وعند تحريك الحبيبات الصغيرة مع المادة السائلة تتكون مادة ذات خصائص محددة في كل من الشوكلاتة والإسمنت.

وكشفت الدراسة التي تمولها جزئيا شركة مارس الأميركية لإنتاج الشوكلاتة، أن هذه المادة تكون سلسة مقرمشة بالنسبة للشوكلاتة، في حين تكون نسيجا متماسكا وجامدا بالنسبة للإسمنت.

وفي بداية الأمر عندما اخترع رودلف ليندت آلة خلط الشوكلاتة في عام 1879، كان يستغرق الأمر أكثر من يوم من الخلط المستمر حتى تتكون الشوكلاتة الناعمة بشكل سلسل، أما اليوم فإن العملية تستغرق وقتا أقل.

ووضع الباحثون في هذه الدراسة مسحوق الكاكاو مع قليل من الزيت في آلة الخلط لمدة 40 دقيقة، والتقطوا الصور بينما كانت المكونات تتحرك، ثم أضافوا المزيد خلال المرحلة النهائية التي استمرت لمدة 20 دقيقة إضافية.

ولاحظ الباحثون أن كثيرا مما شاهدوه أثناء العملية كان يشبه إلى حد كبير ما يحدث في آلة الخلاط الإسمنتي، ويقولون إنه مع تحريك حبيبات البودرة بشكل عكسي وتحريك أداة الخلط والسائل، يرتفع مستوى الاحتكاك ثم تلتصق المواد بعضها ببعض في مجموعات كبيرة، ومع مرور الوقت الكافي تتقلب المكونات مع بعضها بشكل أكثر سلاسة.

وحسب أستاذ الجزيئات بجامعة إيدنبورغ لويلسون بون الذي يترأس الدراسة، فإن 
عملية الخلط هي واحدة من الخطوات الأكثر تكلفة في صنع الشوكلاتة، وبمجرد فهم العملية الفيزيائية قد يكون من الممكن التقليل من كمية الطاقة المستخدمة في تصنيعها.

المصدر : نيويورك تايمز