"تكية الرحمن".. طعام مجاني بمصر في رمضان وغيره

حسن المصري-القاهرة

ثلاثة من الأصدقاء جمعهم حب الخير، ومن بين المصارف المتعددة للصدقات والزكاة اتخذوا قرارهم باختيار إطعام الطعام لوجه الله، فكانت "تكية الرحمن" نواة لسلسلة ممتدة في مشروع لإطعام الفقراء بالمجان.

وفي محل صغير في منطقة الدراسة قرب الجامع الأزهر، يعمل أحد الطهاة على قدم وساق لإعداد مئات الوجبات يوميا.  

ولن ترتبط "تكية الرحمن" بشهر رمضان (مثل "مائدة الرحمن") بل تقدم على مدار العام ستمئة وجبة غذائية يوميًا نصفها فترة الظهيرة، والنصف الثاني مع حلول المساء. أما في شهر رمضان المبارك فتقدم التكية ثلاثمئة وجبة وقت الإفطار.

وبدأ ظهور التكايا بالعهد العثماني كمكان مخصص لإطعام الفقراء والمحتاجين ومساعدة عابري السبيل، وتوحي الكلمة بالاتكاء أو الاستناد إلى شيء، وينتشر في أحياء القاهرة القديمة عدد من التكايا من أبرزها التكية العثمانية والسليمانية والمولوية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Nagwan Lithy - البداية كانت تقديم ٢٠٠ وجبة وفي أقل من شهر تضاعفت لألف وجبة (الجزيرة) - "تكية الرحمن".. طعام بالمجان من قلب القاهرة

أمتار قليلة ومساحة ضيقة، يصنع داخله خير وافر، حينما تمر بجوار المكان في القاهرة ربما لن تصدق أن ذلك المحل الصغير يشبع مئات البطون الجائعة بطعام منزلي شهي.

Published On 28/3/2019
فلسطين- الضفة الغربية- نابلس- تكية نابلس الخيرية تعمد لتقديم وجبات الطعام للفقراء خلال شهر رمضان وما بعده ايضا- تصوير عاطف دغلس- الجزيرة نت

تضم تكية نابلس الخيرية التابعة للجنة الزكاة المركزية بالمدينة شمال الضفة الغربية عددا من المتطوعين من الذكور والإناث، الذين تتوزع وظائفهم بين التعبئة والتغليف، وأخرى تختص بتوصيل الطعام للفقراء والمحتاجين.

Published On 25/5/2018
مراسلو الجزيرة- القيروان تحتفل بذكرى نزول القرآن

طافت حلقة (28/6/2016) من برنامج “مراسلو الجزيرة” بين مدينة القيروان التي شهدت احتفالا بذكرى نزول القرآن الكريم، والتكية الإبراهيمية بمدينة الخليل، وصولا لجامع “الخرقة الشريفة” بإسطنبول، وانتهاء بالمديح النبوي بموريتانيا.

Published On 28/6/2016
المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة