ردا على المستكشف "الغبي".. الرئيس يريد تغيير اسم الدولة

Philippine President Rodrigo Duterte speaks after arriving from Malaysia, at Davao International airport in Davao city in southern Philippines, November 11, 2016. REUTERS/Lean Daval Jr
الرئيس الفلبيني: المستكشف الغبي أطلق اسم ملك إسبانيا على وطننا (رويترز)

قبل 500 عام، اكتشف الإسبان أرخبيلا مكونا من سبعة آلاف جزيرة تقع بين مضيق لوزون وبحر الصين الجنوبي، فأطلقوا عليه يومها اسم ملكهم فيليب الثاني.

ومنذ ذلك التاريخ عرفت هذه البلاد باسم الفلبين، أي شعب فيليب، ولم تحصل أي محاولات جادة لإعطاء البلاد اسما مستمدا من جغرافيتها أو تاريخ شعبها.

لكن رئيس الفلبين الحالي رودريغو دوتيرتي أكد رغبته في تغيير اسم البلاد، وقال إن الرئيس الراحل فرديناند ماركوس كان محقا عندما أراد تغير الاسم إلى "ماهارليكا".

وقال دوتيرتي إن ماهارليكا مفردة من لغة الملايو، وتعني "الصفاء والسلام والانسجام"، فيما أفاد بعض اللغويين والمؤرخين بأنها "تعني الرجال الأحرار".

وشدد الرئيس الفلبيني على وجاهة طرحه انطلاقا من كون السكان لم يكن لهم رأي عندما سمى الإسبان بلادهم على اسم الملك فيليب الثاني.

وقال "أريد تغييره في المستقبل. ليس لدي اسم محدد بعد لكن بالتأكيد أود تغيير اسم الفلبين لأنها سميت على اسم الملك فيليب".

وأمام حشد من أنصاره، قال "اكتشف البلاد ماجلان باستخدام المال من الملك فيليب.عندما جاء ذلك المستكشف الغبي، أطلق عليها اسم الفلبين".

وفي الحقيقة فإن تغيير اسم الدولة ليس إجراء سهلا، إذ يتطلب سن قانون جديد واستفتاء الشعب.

يشار إلى أن دوتيرتي يحظى بشعبية جارفة في الفلبين، ويعرف بصرامته في تطبيق سياساته وبسلاطة لسانه عندما ينتقد خصومه.

المصدر : مواقع إلكترونية