مقاس البدلات يلغي أول سير فضائي أنثوي بالكامل

رائدة الفضاء كريستينا كوخ من المقرر أن تبدأ أول سير في الفضاء الجمعة المقبل (رويترز)
رائدة الفضاء كريستينا كوخ من المقرر أن تبدأ أول سير في الفضاء الجمعة المقبل (رويترز)

أول سير فضائي أنثوي بالكامل لم يكن مخططا -باعتباره مهمة تاريخية-فيما سيمثل ذلك لحظة فارقة، ولكن يبدو أنه سيتعين على تلك اللحظة الانتظار كما قالت وكالة الفضاء الأميركية ناسا أمس، بسبب مسألة أساسية تتعلق بمقاسات بدلات الفضاء.

فقد ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن رائدتي الفضاء اللتين كان من المقرر أن تسيرا معا في الفضاء يوم الجمعة المقبل، وهما آن سي ماكلين وكريستينا إتش كوخ ستحتاجان إلى ارتداء قطعتين من بدلة تلبسان على الجذع متوسطتي المقاس، بينما المتاح واحدة فقط بمحطة الفضاء الدولية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المهمة نفسها لم تتغير حيث ستخرج الرائدتان -ولكن ليس معا- من المحطة الفضائية يوم الجمعة في مهمة لمدة ست ساعات لتركيب بطاريات ليثيوم أيون لتساعد في تزويد مختبر الأبحاث بالطاقة. ولا يزال من المقرر أن تشارك كوخ إلى جانب زميلها نيك هيغ. وقد قامت ماكلين بأول سير لها الأسبوع الماضي.

يشار إلى أن ماكلين وكوخ كانتا جزءا من مجموعة رواد الفضاء لعام 2013 اختيروا من بين أكثر من ستة آلاف متقدم نصفهم من النساء، فيما يعتبر أول سابقة لناسا.

المصدر : نيويورك تايمز

حول هذه القصة

نجح رائد الفضاء الأميركي سكوت بارازينسكي في إصلاح أضرار لحقت بمحطة الفضاء الدولية في عملية غير مسبوقة. وقام بالسير في الفضاء وعالج الخلل في جناح للطاقة الشمسية. وتمهد عملية الإصلاح هذه لإطلاق مختبر كولومبوس الأوروبي في الشهر المقبل.

4/11/2007

أنهى اثنان من رواد وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) بنجاح أمس السبت جولة السير الثانية في الفضاء في إطار مهمة مكوك الفضاء أتلانتس. وقد تأخرت عملية السير في الفضاء لمدة تزيد على ساعة نتيجة إنذار خاطئ انطلق من متن المحطة الفضائية الدولية.

22/11/2009

أعلنت وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أن رائدي فضاء سيبدآن اليوم مهمة سير بالفضاء هي الثانية في إطار مساعي إصلاح نظام تبريد معطوب في محطة الفضاء الدولية. وكان رائدا فضاء أميركيان قد أمضيا عدة ساعات السبت الماضي بمهمة السير الأولى.

24/12/2013

تمكن رائدا فضاء من السير في الفضاء لمدة ست ساعات خارج محطة الفضاء الدولية أمس الجمعة لاستبدال صمام كهربائي وتركيب كاميرا جديدة عالية الجودة، وهذه التجربة هي الثالثة هذا الشهر.

21/10/2017
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة