شاهد.. مشلول يمشي بفضل التحفيز الكهربائي

تمكن شخص مصاب بالشلل النصفي في الولايات المتحدة من التحرك لأكثر من مئة متر بفعل التحفيز الكهربائي للنخاع الشوكي، بعد 43 أسبوعا من جلسات إعادة التأهيل.

حدث ذلك في إطار تجربة لافتة أجراها فريق من الباحثين في مصحة "مايو" بمدينة روتشيستر في ولاية مينيسوتا الأميركية.

وقام المصاب جاريد تشينوك بما كان يعتبره مستحيلا بعدما أصيب قبل خمسة أعوام بشلل نصفي في حادث تزلج.
 
ويعتبر جاريد أول مصاب بالشلل النصفي يعالج بجهاز تحفيز كهربائي زرع قرب نخاعه الشوكي المتضرر.

وتتسبب الإصابة بالشلل النصفي في تضرر النخاع الشوكي للمريض بشكل يجعله غير قادر على إيصال الإشارات الصادرة من المخ إلى الساقين، أو يوصلها بشكل ضعيف جدا. 

وقد تم من خلال هذه التجربة زرع جهاز التحفيز الكهربائي بين الفقرات والحبل الشوكي، وعندما يضيء الجهاز تعمل نبضات كهربائية على تحفيز ممرات الخلايا المصابة بما يسمح بإيصال الإشارات الصادرة من المخ إلى الساقين.

وبعد أسابيع من جلسات إعادة التأهيل، تمكن جاريد من تحريك قدميه إلى الأمام والخلف، ونشر الباحثون تقريرا عن تحسن حالته في مجلة "نيتشر ميديسين".

ويجري الباحثون مزيدا من التجارب لمعرفة إلى أي مدى يمكن أن يساعد التحفيز الكهربائي في علاج مثل هذه الحالات. وإذا نجحت هذه الطريقة، فإن ذلك قد يعيد الأمل لملايين المصابين بالشلل النصفي حول العالم بالمشي مجددا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تمكن علماء من زراعة غرسة في الحبل الشوكي لمساعدة المرضى المصابين بالشلل على المشي مرة أخرى، وزرع الباحثون قطبًا كهربائيًّا أسفل الظهر لخمسة مرضى، واستعاد جميعهم بعض الحركة.

25/9/2018

طوّر ثلاثة طلاب جامعيين أتراك كرسيا متحركا لمرضى الشلل يمكن التحكم به بنظرات العين, ويعتمد الكرسي على كاميرا حساسة تثبت على خوذة أو نظارة، تراقب حركات بوبؤ العين وتحوّلها لأوامر.

21/5/2017

يقول باحثون أميركيون إن تطبيقا تجريبيا على الهواتف الذكية يمكن أن يرصد التغييرات في أعراض مرض الشلل الرعاش (باركنسون) على مدى اليوم ويرسل بيانات للأطباء لمساعدتهم في علاج المرضى.

6/4/2018
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة