شاهد.. أردني يبدع في صناعة الناي من الطبيعة

بين أوراق نباتات الغاب أو القصب في وادي غور الأردن يحلو للأردني ربيع زريقات أن يبحث عن الجذوع المثالية لأعواد الغاب التي تصلح لأن تصبح نايات جيدة.

تتطلب صناعة الناي الكثير من الوقت والدقة والبراعة، بدءا بقياس مدة جفاف عود الغاب الأخضر لتمريره على النار قبل تنظيفه، ثم ثقبه حسب المتطلبات الموسيقية.

يعمل زريقات على إحياء صناعة الناي من الطبيعة بعدما بدأ نجمها في الأفول وشعبيتها تخف.

أطلق زريقات مبادرة تحت مسمى "بيت الناي"، حيث يعلم طلابه التاريخ والقيم المرتبطة بالناي، إضافة إلى الطريقة الملائمة لصنعه والعزف به.

آلة سحرية يرى فيها زريقات تجسيدا لمفهوم الحياة والذكريات، وهو صاحب مبادرة "ذكرى"، المجسدة لمبادئ قيمة، أهمها تبادل الذكريات وسد الفجوات الاجتماعية وإحياء ثقافة الريف.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

هذا الصباح-توثيق التوأمة التي تربط الموسيقى بالخط العربي

تمكن الفنان التشكيلي أحمد القرعان من توثيق التوأمة التي تربط الموسيقى والخط العربي، وذلك من خلال تشابه الدلالات والمضامين بين أنواع الخط المختلفة ومقامات الموسيقى العربية.

Published On 25/3/2018
هذا الصباح-الموسيقى غذاء للروح وعلاج للجسم أحيانا

يقول الدكتور الأردني حافظ العشّي إنه يستخدم الموسيقى لعلاج بعض الحالات النفسية، ويضيف أن للموسيقى تأثيرا كبيرا على الكيميائيات في الجسم، مؤكدا أن لكل نغم تأثيرا خاصا.

Published On 11/1/2017
يقع جدل على درج الكلحة وسط العاصمة الأردنية عمان

في مبادرة إبداعية لقيت اهتماما وتفاعلا، حوّل أحد المهندسين بيتا كان يستخدم لصناعة الكنافة إلى مقهى ثقافي يسهم في عقد الفعاليات والأنشطة الفنية، وذلك بهدف توعية المجتمع ونشر الثقافة بصفوفه.

Published On 1/9/2014
TO GO WITH AFP STORY A violin and sheet music are pictured as members of Bolivian municipal orchestra of San Jose de Chiquitos rehearse pieces from Johann Sebastian Bach and the baroque repertoire in a room of the Toulouse Capitole univeristy, in Toulouse, southern France, on June 7, 2014. The orchestra, comprised of young musicians aged between 8 and 20 - will give two free concerts in Toulouse during the weekend. AFP PHOTO / REMY GABALDA

بدأ “صالون أسكدنيا” في الأردن لتعليم الأطفال الموسيقى بالأحياء الأقل حظا، استقبال الطلاب مع بداية العطلة الصيفية بهدف تدريس فنون العزف على العود والكمان والبيانو والآلات الموسيقية المختلفة.

Published On 21/6/2014
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة