شاهد.. كيف تطير العناكب في الهواء؟

انتشر فيديو لعنكبوت صغير يبحث عن نقطة تقع أعلى منه ويحاول الوصول إليها، ويرفع ساقه الأمامية ليستشعر اتجاه الريح، وبالنهاية ينسج بعض خيوطه ليستخدمها مظلة يتسلقها.

العناكب تطير بلا أجنحة، ويستعيض بعضها عن الأجنحة بخيوطها لينساب في الهواء، وظل العلماء فترة طويلة لا يعرفون على وجه الدقة كيف يحدث ذلك، لكن باحثا اكتشف الآن معلومات أكثر عن طيران العناكب وصور هذا الطيران.

وترك الباحث الكوري مونسونغ شو أحد عناكبه الصغيرة الحجم تزحف فوق يديه، وسرعان ما تحرك العنكبوت دقيق الحجم فوق لوحة مفاتيح حاسوب محمول ثم تسلق حافة الشاشة صاعدا لأعلى، وفي النهاية هبط العنكبوت متدليا بخيط ليصل إلى الإصبع السبابة لمونسونغ شو. 
     
وذكر أن العناكب تستخدم هذه التقنية عندما تريد قطع مسافة بعيدة بسرعة، على سبيل المثال عندما لا تجد طعاما في مكان ما أو عندما تكون مهددة بأن يلتهمها أعداؤها، وتستطيع هذا الحشرة الصغيرة قطع عدة كيلومترات على ارتفاع كبير ولمسافة بعيدة في الجو محمولا على خيوطه.
     
وحيث إنه من الصعب على العين البشرية رؤية هذا العنكبوت النساج، فإن الإنسان لم يعرف بعد الكثير عن الإبحار طيرا بالخيوط، وهذا أمر يعتزم مونسونغ تغييره لأنه من الممكن للإنسان تعلم الكثير من هذه التقنية الذكية.

لذلك تابع الخبير العناكب الطائرة داخل مختبر باستخدام آلة "نفق رياح" على سبيل المثال، حيث تبدو هذه الآلة مجفف شعر عملاقا، ويتحكم الباحث في قوة الهواء الصادر عن الآلة ويجعل العناكب تزحف فوق عصا أمام النفق ويراقب كيف ينسج العنكبوت خيطه ويطير بعيدا. 
     
وبهذه الطريقة اكتشف مونسونغ بالفعل كيف أن العناكب الأكبر حجما تحتاج الى ما يصل إلى 60 خيطا لترتفع في الهواء، في حين أن العناكب الأصغر حجما تحتاج خيوطا أقل عددا.

المصدر : الألمانية