رشيدة طليب.. مسلمة على أعتاب الكونغرس

فازت الأميركية المسلمة من أصول فلسطينية، رشيدة طليب، الأربعاء بالانتخابات التمهيدية التي تخولها الترشح لعضوية الكونغرس الأميركي عن الحزب الديمقراطي في ولاية ميشيغن.

وحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية، فإنّ طليب بذلت جهودا كبيرة خلال الحملة الانتخابية، وتمكنت من جمع تبرعات ومساعدات تفوق المليون دولار.

وتنافست طليب على مقعد الترشح للكونغرس مع مرشحي الحزب الديمقراطي، أبرزهم رئيسة مجلس بلدية ديترويت بريندا جونيس، وورئيس بلدية ويستلاند بيل ويلد، بالولاية نفسها.

وحصلت طليب في الانتخابات الأولية على 33.6% من أصوات الناخبين، وتفوقت على منافسيها الآخرين.

ونظرا لعدم ترشح أي سياسي من الحزب الجمهوري على مقعد دائرة الكونغرس الثالثة عشرة بولاية ميشيغن، بات فوز رشيدة بالمقعد محسوما بالتزكية، خلال الانتخابات التي ستجري في 6 نوفمبر/تشرين الثاني القادم، لتكون أول سيدة أميركية مسلمة تُنتَخب في الكونغرس.

وقد اعتبر المدير العام  لمجلس العلاقات الإسلامية الأميركية (كير) نهاد عوض، في تغريدة له على تويتر، أن فوز رشيدة هو "رسالة أمل قوية للشباب المسلم الأميركي.. ورسالة تحدٍّ لسياسات الرئيس ترامب العنصرية".

يشار إلى أن مقعد دائرة الكونغرس الثالثة عشرة بولاية ميشيغن، ظل حكرا على النائب الديمقراطي جون كونيرز، منذ عام 1965 حتى ديسمبر/كانون الأول الماضي، حين استقال بسبب اتهامات بالتحرش الجنسي.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي + وكالة الأناضول